jo24_banner
jo24_banner

30 مليون دينار مشاريع نفذت لتطوير مكب الإكيدر

30 مليون دينار مشاريع نفذت لتطوير مكب الإكيدر
جو 24 :

قال وزير البلديات المهندس وليد المصري، أنه تم تنفيذ مشاريع في مكب الإكيدر للنفايات بقيمة 30 مليون دينار ساهمت الحكومة الأردنية بحوالي 10 ملايين منها والباقي جاء كدعم ومنح من عدد من الجهات الداعمة والمناحة كالاتحاد الاروبي والحكومة الكندية والوكالة الألمانية للتنمية الدولية.

وقال المصري خلال جولة صحفية على المكب اليوم الجمعة، أن المكب أصبح الآن أمنا بعدما كان يشكل قنبلة بيئية موقوتة بفعل مشاريع التطوير والتحديث والتوسعة خلال السنوات الماضية.

وأعلن عن انتهاء التحضيرات والتجهيزات اللازمة لافتتاح الخلية البيئية الجديدة في مكب الإكيدر خلال الأيام المقبلة بتمويل أوروبي من الوكالة الألمانية لاستقبال النفايات الصلبة حيث تقدر طاقتها الاستيعابية بمليون طن وتسد الحاجة لمدة عامين بحيث يصار مستقبلا استخدام هذه النفايات التي تطمر صحيا في إنتاج الطاقة.

وكشف عن وجود مشروع سينفذ بالإكيدر بالتعاون مع وزارة الطاقة من خلال عطاء دولي لاستغلال الطاقة المستخرجة من النفايات الموجودة حيث ان اللجنة الفنية الخاصة بالمشروع تجري أعمالها في هذا الإطار تمهيدا لطرح العطاء الخاص بذلك.

وأكد أن كل الإعمال والمشاريع المنفذة بالمكب والتي يجري العمل على إعدادها ستطيل عمر المكب لفترات طويلة لاستغلاله بالشكل الأنسب وبما يخدم البلديات التي تستفيد منه والبالغة 30 بلدية .

وقال المصري إلى أن عمليات تطوير وتحديث المكب في الجانب البيئي اشتملت على زراعة 4 آلاف شجرة حرجية فيه لزيادة كفائتة البيئية إضافة إلى إنتاجه الطاقة المتجددة التي تغطي كامل احتياجاته من الطاقة .

وأكد المصري أن خطة الوزارة ترتكز في جوانب منها على إنشاء محطات تحويلية للنفايات بدأت بتنفيذها منذ العام الماضي وستتوسع فيها ليصار مع نهاية عام 2020 إلى إنشاء 30 محطة من أصل 40 محطة موضوعة على خطة الوزارة بعيدة المدى على مستوى المملكة من شانها تخفيف اضغط الحاصل على مكبات النفايات الرئيسة وفي مقدمتها مكب الإكيدر.

وعرض رئيس مجلس الخدمات المشتركة لمحافظة اربد علي البطاينة لطبيعة وحجم العمل في المكب مبينا أن مساحته الإجمالية تبلغ 983 دونم ويتعامل مع جميع أنواع النفايات.

ولفت إلى أن مادة الزيبار تشكل ابرز التحديات في المكب نتيجة استقباله حوالي 150 ألف متر مكعب من مياه الزيبار العادمة في الموسم الواحد بينما طاقته الاستيعابية لا تتجاوز 60 ألف متر مكعب مما يعني انه يوجد عجز في الطاقة الاستيعابية لهذه المادة بمقدار 90 ألف متر مكعب.

يشار إلى أن المكب يستقبل يوميا ما بين 1200 إلى 1400 طن من النفايات الصلبة و78 طن من الحمأة الجافة.الغد

 
تابعو الأردن 24 على google news