2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور: سابدأ بحكومة رمزية ..

النسور: سابدأ بحكومة رمزية  ..
جو 24 : عقد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مجلس النواب اليوم الاثنين ثلاثة لقاءات مع كتلة وطن التي يراسها النائب عاطف الطراونة وكتلة المستقبل التي يراسها النائب مجحم الصقور وكتلة الوفاق التي يراسها النائب ميرزا بولاد وذلك استكمالا للمشاورات التي اجراها النسور مع الكتل النيابية لتشكيل الحكومة القادمة والاتفاق على جولة ثانية من المشاورات مع بعض الكتل.
واشار رئيس الوزراء الى ان هذه الجولة الثانية من المشاورات مع الكتل النيابية تاتي للاجابة على أي ملاحظة او استفسار بشان نهج الحكومة وبرنامج عملها خلال الفترة المقبلة.
وقال رئيس الوزراء انه عندما بدا المشاورات مع الكتل النيابية كان يستهدف ان تكون الحكومة نيابية منذ بدايتها يشارك فيها النواب بعدد وافر من الحقائب الوزارية لافتا الى انه وجد ان بعض الكتل ضد المشاركة بالمطلق والبعض الاخر مع المشاركة في وقت لاحق وبعضها مع مشاركة النواب في الحكومة منذ البداية مضيفا "انا مؤمن بان النواب يجب ان يشكلوا في مرحلة لاحقة الغالبية في الفريق الوزاري وتكون مشاركة الوزراء من غير النواب رمزية".
ولفت رئيس الوزراء الى انه وبناء على المشاورات التي اجراها على مدى الاسبوعين الماضيين توصل الى قناعة بان تبدأ الحكومة صغيرة العدد بدون مشاركة النواب فيها منذ بداية تشكيلها وبحيث يتم في وقت قريب ادخال النواب في الحكومة بناء على معايير الكفاءة والاداء بشكل تدريجي وصولا الى حكومة غالبيتها من النواب مشيرا الى انه ليس لديه أي مشكلة مع برامج الكتل النيابية وعلى استعداد للاخذ بها.
وبشأن اسعار الكهرباء اكد رئيس الوزراء انه سيطلع مجلس النواب على جميع الارقام والحقائق الدقيقة المتعلقة باوضاع شركة الكهرباء والخسائر التي تتعرض لها سنويا ومناقشة البدائل والحلول لمعالجة الوضع مؤكدا ان القرار سيكون للسلطة التنفيذية.
واستمع رئيس الوزراء الى ملاحظات ووجهات نظر رئيس واعضاء كتلة وطن بشان تشكيل الحكومة وعدد من القضايا على الساحة حيث اكدوا ضرورة ان لا تختزل العلاقة بين الحكومة والكتل النيابية على مسالة مشاركة النواب في الحكومة فقط وان تكون ابواب الحوار مفتوحة امام جميع القضايا على الساحة .
واشاروا الى ضرورة ان تكون برامج الحكومة مرتبطة بجدول زمني للانجاز ومنها بشكل خاص اشراك النواب في الحكومة وقانون الانتخاب مؤكدين اهمية ان يكون الوزراء على قدر المرحلة القادمة وتحدياتها .
كما تحدث رئيس واعضاء كتلة المستقبل بشان تشكيلة الحكومة المقبلة حيث ثمن عدد من اعضاء الكتلة المشاورات التي اجراها النسور مع الكتل النيابية مؤكدين انها كانت مشاورات حقيقية ضمن الواقع السياسي المتاح .
واعربوا عن الامل بان تكون التشكيلة الحكومية على قدر المسؤولية لافتين الى ان هناك وزراء في الحكومة المستقيلة يتمتعون بخبرات ويخدمون الوطن باخلاص وقد يكون من المفيد بقاءهم في مواقعهم .
واكدوا استعدادهم لنقل مطالب الحراك من الشارع الى قبة البرلمان وايصالها الى الحكومة .
واستمع رئيس الوزراء الى ملاحظات ووجهات نظر رئيس واعضاء كتلة الوفاق النيابية بشان مشاركة النواب في الحكومة حيث لفتوا الى ان الكتلة اعلنت موقفها بانها لا تمانع من مشاركة النواب في الحكومة .
واشاروا الى اهمية ان يكون برنامج عمل الحكومة منسجما مع ما طرحته الكتلة من نقاط وبرنامج عمل .بترا
تابعو الأردن 24 على google news