jo24_banner
jo24_banner

ابو عذبه ل الاردن٢٤:تصدير الزيتون بالاف الاطنان للكيان االصهيوني يضر بالاقتصاد الوطني وبالمواطن

ابو عذبه ل الاردن٢٤:تصدير الزيتون بالاف الاطنان للكيان االصهيوني يضر بالاقتصاد الوطني وبالمواطن
جو 24 :
**كيلو الزيتون يصدر الى الكيان الصهيوني ب 45 قرشا في حين يباع هناك بدينارين ويعاد تصديره الى الخارج باسعار اعلى من ذلك .
**الاف الاطنان من الزيتون الكبيس تصدر الى الكيان الصهيوني 
** اسعار الزيتون والزيت سترتفع حتما 

مالك عبيدات - اشتكى اصحاب معاصر الزيتون  في المملكة من تصدير كميات كبيرة تقدر  بالاف الاطنان من  الزيتون  الى الكيان الصهيوني  ما سيؤدي الى رفع اسعار الزيت لهذا العام نظرا لانخفاض الانتاج .

 عضو نقابة اصحاب المعاصر المهندس مفيد ابو عذبة قال ان هناك الاف الاطنان من الزيتون موجودة في  المعابر الحدودية لادخالها الى الكيان الصهيوني ما يهدد برفع اسعار الزيت لهذا العام .

واضاف ابو عذبة ل الاردن 24 ان الزيتون ثروة وطنية ويجب على الحكومة وقف عمليات التصدير لانها تضر بمصالح الشعب الاردني من ناحية ومن ناحية اخرى كيف نصدرها للكيان الصهيوني ، اين حسنا الوطني ؟  

و اكد ابو عذبه   ان اضرارا كبيرة لحقت باصحاب المعاصر والمزارعين معا من عمليات التصدير هذه ، حيث اصبح هناك انخفاض في كميات الزيتون التي تورد للمعاصر لعصرها وهذا بدوره يؤدي الى ارتفاع الاسعار على الموطنين،  مشيرا الى ان الكيلو يصدر الى الكيان الصهيوني ب 45 قرشا في حين يباع الكيلو الواحد هناك بدينارين ويعاد تصديره الى الخارج باسعار اعلى من ذلك ، وهذا حتما يضر بالاقتصاد الوطني . 

وطالب الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة وقف عمليات التصدير الى الجانب الاخر والاستجابة لمطالب النقابة .

من جانبة قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة لورنس المجالي ان التصدير يتم  بالتعاقد من قبل المزارعين مباشرة  مع تجار من فلسطين المحتلة .

واضاف المجالي ل الاردن 24 ان الكميات بلغت 4 الاف طن من زيتون الكبيس الذي لا يصلح للعصر، مشيرا الى ان الوزارة تحدد الكميات المسموح بتصديرها للمحافظة على الانتاج الوطني ، مبينا  ان المملكة لديها اكتفاء ذاتي من الزيتون الكبيس .

وفيما يتعلق بارتفاع اسعار الزيت قال المجالي ان الوزارة ستكون حازمة في هذا العام حيث ستسمح بالاستيراد في حال كان هناك ارتفاع غير مبرر وتجاوزت عن الحد المسموح به لحماية المواطنين وليكون هناك توازن في الاسعار .
 
تابعو الأردن 24 على google news