2024-05-21 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة.. غداً

افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة.. غداً
جو 24 :
شهدت الساحة النيابية حراكا مكثفا لانتخاب رئيس المجلس وذلك قبل افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة يوم غد الاحد.

ويعقد مجلس الاعيان جلسة مباشرة عقب انتهاء مراسم افتتاح الدورة العادية لانتخاب النائب الاول لرئيس المجلس والنائب الثاني والمساعدين. ثم يعقد مجلس النواب جلسة له برئاسة اقدم النواب وهو النائب عبدالكريم الدغمي لانتخاب رئيس المجلس ونائبي الرئيس والمساعدين. وبات في حكم المؤكد ان يفوز المهندس عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب الحالي وللمرة الخامسة على التوالي بالرئاسة.

وكان المهندس الطراونة مرشح كتلة وطن النيابية اعلن ترشيحه مبكرا كما اعلنت كتلة الاصلاح « كتلة حزب جبهة العمل الاسلامي» ترشيح رئيس الكتلة الدكتور عبدالله العكايلة كما اعلن قبل يومين النائب فضيل النهار ترشحه لموقع رئيس المجلس.

وتشير المعطيات الى ان الطراونة يحظى بدعم الغالبية النيابية ما سيوفر له الاصوات الكافية للفوز في موقع رئيس المجلس من الجولة الاولى.

واكد نواب ان هناك جهود تجري للتوافق على ان يكون النائب الطراونة مرشحا وحيدا للفوز بالتزكية بالرئاسة الا ان هذه الجهود لم تصل الى نتيجة لغاية الان.

وبموجب الدستور فان الفائز برئاسة المجلس سيرأسه لمدة عامين وهما ما تبقى من عمر مجلس النواب الثامن عشر.

اما انتخابات موقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب فان التنافس على الموقع شديد بين المترشحين للموقع وهما النائب نصار القيسي مرشح كتلة النهضة والنائب احمد الصفدي مرشح كتلة المستقبل والنائب مصطفى ياغي مرشح كتلة المبادرة النيابية ، كما لا تستبعد مصادر نيابية ظهور مرشح رابع لانتخابات النائب الاول وخاصة في ضوء التطورات الاخيرة وان النائب سليمان الزبن الذي يشغل حاليا موقع النائب الثاني يدرس الترشح لموقع النائب الاول وانه يجري اتصالات في هذا المجال.

اما انتخابات موقع النائب الثاني فان المنافسة عليه ايضا قد تنحصر في كل من النواب سليمان الزبن في حال لم يترشح لموقع النائب الاول والنائب احمد هميسات والنائب وفاء بني مصطفى.

كا يخوض انتخابات مساعدي الرئيس عدد من النواب منهم محمود الطيطي وانصاف الخوالدة وصوان الشرفات ويتوقع ان يزداد عدد المترشحين للموقعين.-(الراي)
تابعو الأردن 24 على google news