jo24_banner
jo24_banner

تظاهرة علمية في "الأردنية" تناقش اعمال الكاتب البرت كامي

تظاهرة علمية في الأردنية تناقش اعمال الكاتب البرت كامي
جو 24 :

زكريا الغول – بدأت في الجامعة الاردنية اليوم اعمال المؤتمر الفرانكفوني العلمي والثقافي العالمي "تلقي اعمل الكاتب الفرنسي البرت كامي" بمشاركة نخبة من المختصين في الادب الفرنسي من مختلف دول العالم مثل فرنسا وكندا وبريطانيا و سويسرا.

والمؤتمر الذي يستمر ليومين وتنظمه الجامعة بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان والوكالة الجامعية الفرانكفونية يأتي بالتزامن مع احتفالات كلية اللغات الاجنبية باليوم العالمي للفرانكوفونية.

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية الدكتور هاني الضمور في كلمة القها خلال حفل الافتتاح: إن تشجيع الجامعة الاردنية لعقد هذا النوع من المؤتمرات العلمية العالمية يأتي تأكيدا منها على مضامين رسالة عمان السمحة التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني لتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات المختلفة.

وأشار الضمور الى أن الجامعة ضمن سعيها للتحول نحو العالمية شرعت بتنفيذ مجموعة من العمليات الاجرائية والتي يعد تنظيم المؤتمرات العالمية واحدا من اهم بنودها لتعظيم الإنتاجية العلمية والبحثية، وتعميق دور الجامعة في المجتمع للوصول خلال الاعوام الخمس المقبلة الى تصنيف متقدم بين أفضل ثلاثمائة جامعة في العالم.

بدورها ثمنت السفيرة الفرنسية في عمان كارولين دوما الدور الذي تضطلع به الجامعة في دعم مسيرة التعليم في الاردن بما يحقق التميز والإتقان والجودة، مشيدة بالمستوى المرموق الذي وصلت اليه على خريطة الجامعات المتقدمة والحديثة.

عميدة كلية اللغات الدكتورة زهرة عوض أكدت على اهمية المؤتمر في تمكين الشباب الجامعي من الانفتاح على المجتمع الدولي والتواصل معه بلغاته الحية من اجل مواكبة تحديات العصر ومتطلبات سوق العمل.

وفي هذا الصدد قالت رئيسة قسم اللغة الفرنسية الدكتورة نرجس الناصر: "إن المؤتمر يأتي بالتزامن مع اطلاق أول برنامج للماجستير في الاردن في الترجمة بين الفرنسية والعربية".

ولفتت الناصر الى ان الجامعة تعتزم نشر الابحاث والأوراق العلمية التي ناقشها المؤتمر في ملحق خاص من مجلة دراسات.

وتناولت اوراق المؤتمر ردود فعل متلقي اعمال كامي في الجزائر وكندا والأردن، وتعليم اعماله ضمن مواد الادب الفرنسي في الجامعات وترجمتها، اضافة الى نقد قدمه خبراء سينمائيون حول اعماله المتلفزة.

وعن تلقي اعمال كامي بالأردن قدم استاذ الادب الفرنسي في الجامعة الدكتور وائل الربضي ورقة عمل ركزت في مضامينها على تأثر الكتاب الاردنيين في كتابات كامي مثل الكاتبة هند ابو الشعر والدكتور غسان ابو لبن والدكتور امين عودة.

وسيقام غدا على هامش المؤتمر عقب انتهاء الجلسات معرض صور يجسد اعمال الكاتب كامي ومسرحية من احدى رواياته يقدمها طلبة قسم اللغة الفرنسية في الجامعة.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير