jo24_banner
jo24_banner

وزير المياه ل الاردن٢٤: اتفاقيات المياه مع اسرائيل أمر.. والاراضي أمر آخر

وزير المياه ل الاردن٢٤: اتفاقيات المياه مع اسرائيل أمر.. والاراضي أمر آخر
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد وزير المياه والري، المهندس رائد أبو السعود، أن الأردن يرتبط باتفاقيات دولية مع الجانب الإسرائيلي تنظم العلاقة حول المياه، مبينا أن تلك الاتفاقيات هي التي تحكم العلاقة بين الجانبين، إضافة إلى أن الاتفاقيات الموقعة بشأن الاراضي مختلفة تماما عن اتفاقيات المياه.

وأضاف أبو السعود لـ الاردن٢٤ إن تصريحات الملك المتعلقة بإنهاء تأجير أراضي الباقورة والغمر قابلتها ردود فعل من قبل الجانب الإسرائيلي، لافتا إلى ان ما سيجري مع اسرائيل أشبه بالمشاورات على الأراضي.

وقال إن نصوص الاتفاقية واضحة وتتضمن حقوقا للطرفين، مشيرا إلى أن الاردن التزم بالاتفاقية وبنودها وشروطها وقرر أن يبلغ الجانب الاسرائيلي عدم رغبته بالتجديد، حيث تتضمن الاتفاقية نصا مكتوبا حسب المدة المقررة.

وجدد أبو السعود تأكيده ان اتفاقية المياه شيء ولها شروط واضحة بين الجانبين، واتفاقية الارض شيء آخر، مبينا أن المعاهدات الدولية هي من تحكم الطرفين.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أعلن أمس قرار الأردن وقف العمل بملحق اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1994، فيما يخص منطقتي الغمر والباقورة، فيما لوح وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل، الاثنين، بتقليص كميات المياه التي ترد الأردن عبر الاراضي المحتلة.
 
 
تابعو الأردن 24 على google news