jo24_banner
jo24_banner

بعد اعتقاله عاما ونصف.. القنيبي يسجل براءة اختراع

بعد اعتقاله عاما ونصف.. القنيبي يسجل براءة اختراع
جو 24 : كشف الدكتور إياد القنيبي عن أنه يعمل الان على تجهيز أوراق الاختراع العلمي الذي استطاع مع فريق بحثي انجازه، ويتعلق باكتشاف مواد تساعد على التئام الجروح للحالات التي لا تلتئم فيها الجروح.

وأضاف القنيبي -الذي أمضى قرابة العام ونصف خلف القضبان؛ بتهمة المساهمة في تمويل تنظيمات ارهابية- أنه ينتظر ان تتبنى إحدى الشركات العربية والعالمية هذا الاختراع العلمي الذي يساهم في تخفيف المعاناة والآلام عن آلاف المرضى حول العالم.

وقال الدكتور إياد القنيبي: "إن رحلة هذا الاكتشاف العلمي بدأت منذ عام 2006 بالتعاون مع عدد من العلماء في الجامعات الاردنية، حيث تم تجريب العشرات من المركبات، وبعد جهد مضن استمر قرابة الأربع سنوات استطعنا الحصول على خاصية علاجية لدوائين من هذه المركبات، يمكن لهما أن يسهما في التئام الجروح لمرضى السكري الذين يعانون من صعوبة في ذلك؛ حيث تم تجريب هذين المركبين على فئران التجارب بعد حقنها بالسكر".

وأضاف القنيبي أن هذا الدواء إذا ما قُدّر له النجاح فإنه سيساهم بعلاج وتخفيف المعاناة عن عشرات آلاف مرضى السكري حول العا،م وتحديدا قرحة القدم السكري.

وأشار القنيبي إلى أنه تقد بطلب تسجيل هذا الاكتشاف كبراءة اختراع لمنظمة حماية الملكية الفكرية العالمية (W I P O) في عام 2009، انتظرنا عامين وفي مطلع العام 2011 جاء الرد من المنظمة العالمية بالقبول، وبعد ذلك وفي العام الذي تلاه (2012) قمنا بتسجيل هذا المركب في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية".

وتابع: "نحن ننتظر الآن ان تتبنى هذا المشروع إحدى الشركات الكبرى الاردنية او العالمية او العربية؛ لكي نستطيع إكمال المشوار البحثي لهذا المشروع وإنتاج الدواء"، متوقعاً أن تقوم إحدى الشركات العالمية بتبنيه.

وعن النشاطات العلمية الأخرى، قال القنيبي إنه عمل على نشر ورقتين علميتين إحداها في مجلة أمريكية والثاني نشر في مجلة ألمانية، يتعلقان بالبحوث الطبية والصيدلانية.

يذكر الدكتور الصيدلاني اياد القنيبي اعتقل مدة تقارب العام ونصف العام، حتى برأته محكمة امن الدولة من تهمة تمويل التنظيمات الارهابية.

ويعود القنيبي الى عملة في جامعة العلوم التطبيقية في أيلول القادم لمعاودة نشاطه العملي والأكاديمي والبحثي.

والدكتور اياد القنيبي حاصل على درجة الدكتوراة في علم الادوية من جامعة هيوستن الامريكية، ومارس البحث العلمي في مركز تكساس الطبي، ويعمل محاضراً متفرغاً وباحثا في كلية الصيدلة بجامعة العلوم التطبيقية الخاصة.(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news