2024-05-21 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

محافظة يستعرض تفاصيل حادثة البحر الميت.. والطراونة ينتقد مداخلة مبيضين.. وعناب: تحويل مكتبي السياحة للمدعي العام

محافظة يستعرض تفاصيل حادثة البحر الميت.. والطراونة ينتقد مداخلة مبيضين.. وعناب: تحويل مكتبي السياحة للمدعي العام
جو 24 :
* جدل في جلسة النواب وسط مطالبات باستقالة وزير التربية عزمي محافظة واحتجاج على تأخر حضور وزيرة السياحة لينا عناب
* النائب صداح الحباشنة يطالب باستقالة وزير التربية والتعليم
* النائب محمود النعيمات ينتقد تأخر وزيرة السياحة لينا عناب بالحضور إلى الاجتماع

* وزير الداخلية سمير مبيضين خلال اجتماع لجنة التربية لبحث حيثيات حادث زرقاء ماعين في منطقة البحر الميت:
- 842 من أفراد الأجهزة الأمنية شاركوا في عمليات الانقاذ

* رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ينتقد مداخلة وزير الداخلية ويطالبه بتفاصيل حول الحادث ومسبباته وليس استعراض جهود الانقاذ

* وزير التربية الدكتور عزمي محافظة:
- هناك تعليمات محددة تحكم الرحلات المدرسية، أبرزها تحديد مسار الرحلة
- المدرسة تقدمت بطلب لزيارة منطقة وادي الأزرق والاطلاع على المواقع الأثرية، وصدرت الموافقة على زيارة الأزرق، وقد تضمنت الموافقة اشتراط الوزارة عدم السماح للطلبة بالسباحة
- هناك 11 اسما من الوفيات ليست من الأسماء التي أرسلت إلى الوزارة
- يمنع منعا باتا تنظيم رحلات سباحة

* وزيرة السياحة لينا عناب:
- تنظيم الرحلة كان من قبل سياحة وسفر من غايتها السياحة الداخلية والوافدة
- هناك بعض أنماط السياحة التي لا تغطيها القوانين والأنظمة، وتغطيها التعليمات، ومنها سياحة المغامرة
- حسب قانون السياحة هناك تعريف معين للموقع السياحي، هذا الموقع لا يعتبر سياحي لكن السياح يرتادوه
- هناك 17 بندا من التعليمات تحدد من هي الفئات المسموح لها بارتياد هذه الأماكن
- في العادة الرحلات المدرسية لا يتم التشارك فيها مع وزارة السياحة بل هناك تعليمات خاصة بالرحلات المدرسية
- المكتب السياحي مرخص، لكن لم يتم الالتزام بالتعليمات
- تم اغلاق المكتب السياحي وتحويله إلى المدعي العام
- بالوثائق المتعلقة بالرحلة كان هناك شركتين، إحداها مرخصة كشركة سياحة وسفر والأخرى لا يصح لها ممارسة الأنشطة السياحية وغير مرخص لها بممارسة الأنشطة السياحية كسياحة المغامرة (شركة نطاق الابداع، وشركة صدى الأردن)

* وزير المياه المهندس رائد أبو السعود:
- السد الذي جرى اطلاق شائعات حول قيام الوزارة بتفريغه بعيد عن موقع الحادث 25 كم ، وهو في مراحل تعبئته الأولى، قبل الشتوة الأخيرة كان حجم التخزين فيه 0 متر مكعب، بعد الشتوة لم يمتلئ نصف السد، ولو كان السد فاض أو جرى تفريغه لتضررت المزارع في طريقه وهو ما لم يحدث

* وزير الأشغال المهندس فلاح العموش:
- لا علاقة للحادث وانهيار الجسر في اليوم التالي، جسر زرقاء ماعين لم يتأثر ولم يتعرض للانهيار، والجسر الذي تعرض للانهيار غير مستعمل ومهجور ويوجد تحويلة قبله

* رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة:
- بناء على حديث الوزراء، قررت دعوة المجلس صباح يوم الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة لغايات تشكيل لجنة تحقيق نيابية في الحادثة


قرر رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عقد جلسة مناقشة عامة يوم الثلاثاء المقبل بخصوص حادث زرقاء ماعين في منطقة البحر الميت والتي استشهد فيها 21 شخصا وأصيب أكثر من 35 اخرين.

واشار الطراونة خلال ترؤسه اجتماعا للجنة التربية والتعليم النيابية للاستماع الى الوزراء المعنيين بحادثة البحر الميت: ان الجلسة ستناقش اقتراح تشكيل لجنة تحقيق نيابية في الحادثة الاليمة التي اودت بحياة 21 مواطنا في منطقة البحر الميت الخميس الماضي.

وكان وزراء الداخلية، التربية والتعليم، السياحة، الاشغال العامة، والمياه استعرضوا في كلماتهم خلال الاجتماع اجراءات وزاراتهم فيما يتعلق بالحادثة.

واستعرض وزير الداخلية سمير مبيضين جهود كوادر الدفاع المدني والأجهزة الأمنية وأعداد المشاركين في عملية انقاذ المصابين بالحادثة وانتشال جثث الشهداء، فيما انتقد الطراونة حديث مبيضين قائلا إن المطلوب هو تفاصيل حول الحادثة وليس استعراض الجهود المشكورة في عمليات الانقاذ.

وأكد وزير التربية الدكتور عزمي محافظة أن المدرسة خالفت تعليمات الرحلات المدرسية التي تنصّ على ضرورة تحديد مسار الرحلة قبل انطلاقها وعدم الذهاب إلى مناطق السباحة والأحراش.

وقال محافظة إن المدرسة تقدمت بطلب لزيارة منطقة وادي الأزرق والاطلاع على المواقع الأثرية، حيث صدرت موافقة الوزارة بزيارة منطقة الأزرق، وقد تضمنت الموافقة اشتراط الوزارة عدم السماح للطلبة بالسباحة.

ولفت إلى أنه جرى اصطحاب 26 اسما إلى الرحلة لم يتضمنها الكشف الذي وصل الوزارة، فيما بلغ عدد الشهداء من خارج الكشف 11 شهيدا.

ومن جانبها، كشفت وزير السياحة لينا عناب عن اغلاق مكتبين سياحيين ممن لها علاقة بالرحلة، وتحويلها إلى المدعي العام، مبيّنة أن تنظيم الرحلة كان من قبل شركة سياحة وسفر من غايتها السياحة الداخلية والوافدة.

وقالت عناب إن المكتبين السياحيين (نطاق الابداع، وصدى الأردن) مرخصين غير أنهما لا يملكان تصريحا لممارسة نشاط "سياحة المغامرة"، كما أنهما لم يلتزما بالتعليمات.

وأشارت عناب إلى أن بعض أنماط السياحة التي لا تغطيها القوانين والأنظمة، وتغطيها التعليمات، ومنها سياحة المغامرة، مشددة على أن قانون السياحة يتضمن تعريفا محددا للموقع السياحي، فيما لا يعتبر القانون منطقة وادي زرقاء ماعين موقعا سياحيا بالرغم من كون السياح اعتادوا ارتياد هذا المكان.

ولفتت إلى أن هناك 17 بندا من التعليمات تحدد من هي الفئات المسموح لها بارتياد هذه الأماكن، مشيرة إلى عدم وجود تنسيق بين وزارة السياح ووزارة التربية حول الرحلات المدرسية، حيث أن هناك تعليمات خاصة بالرحلات المدرسية.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  


اقرا ايضا:
تابعو الأردن 24 على google news