jo24_banner
jo24_banner

"الاتصالات": لا انقطاع للإنترنت عن المملكة

الاتصالات: لا انقطاع للإنترنت عن المملكة
جو 24 : أكد المدير التنفيذي للمالية في مجموعة الاتصالات الأردنية رسلان ديرانية أن التنسيق لحل مشكلة القطع بأحد كابلات الاتصالات البحرية الرئيسية الذي حدث صباح الأربعاء الماضي، بدأ منذ يوم الخميس لحل المشكلة.

وأشار ديرانية في حديث لـ "العرب اليوم" الى ان الشركة قامت بتوزيع الأحمال – حركة بيانات الإنترنت- حتى لا تتزايد مشاكل وضعف خدمات الانترنت، آملا ان تُحل المشكلة ويعود الانترنت لمستواه الطبيعي خلال فترة قريبة.

وبين ان الانقطاع في الكيبل البحري القاري الرابع «إس إم دبليو 4» في الوصلة التي تربط مصر بإيطاليا على بعد 750 كلم من الإسكندرية، أدى إلى تأثر خدمات الإنترنت في دول عدة، بداية من مصر ومرورا بالاردن ووصولاً للسعودية.

ويشار الى ان الكيبل «إس إم دبليو 4» من أطول الكيبلات التي تقدم خدمة الإنترنت والاتصالات في العالم، إذ يبلغ طوله أكثر من 20 ألف كيلو متر بامتداد يبدأ من فرنسا وإيطاليا مروراً بالجزائر وتونس فمصر والاردن، السعودية والإمارات والهند وباكستان وتايلندا وبنغلاديش حتى سنغافورة.

ونوه ديرانية الى ان الانقطاع اثر بحدود 50 بالمئة على حركة الانترنت في السوق المحلية، نافياً حدوث اي انقطاع كامل للإنترنت بسبب القطع بأحد كابلات الاتصالات البحرية.

من جهة اخرى نقلت صحيفة "اليوم السابع" يوم الخميس، عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس عاطف حلمي قوله إنه سيتم احتواء الموقف للسوق المصري خلال 20 ساعة، مع تحسن تدريجي في خدمة الإنترنت، خلال الساعات القادمة، وذلك في رده على تعرض كابل "smw4" البحري لانقطاع بالقرب من شمال الإسكندرية.

الى ذلك توقع الرئيس التنفيذي لشركة “لينك دوت نت” المهندس وسيم أرساني أحد مزودي الخدمة في مصر،- بحسب موقع " aitnews"- أن يؤثر القطع في شريحة كبيرة من مستخدمي الانترنت في مصر خاصة أنه جاء بعد قطع لكابلين بحريين يوم الجمعة الماضي.

وأوضح أن الخدمة لم تتعاف بعد من قطع كابلين الجمعة الماضي وأن المسارات البديلة قاربت سعتها على النفاد مما سيتسبب في توقف خدمة الانترنت عن عدد كبير من المصريين في حال لم تحل المشكلة سريعاً، مشيراً إلى أن المشكلة قد تستغرق وقتاً لحلها نهائياً.
وكانت الشركة المصرية للاتصالات أوضحت في بيان لها أن الكابل المقطوع قد يأخذ وقتاً لتصليحه يمتد حتى ما بعد منتصف نيسان القادم.

ومن جهة اخرى أعلن متحدث رسمي باسم القوات المسلحة المصرية أن القوات البحرية طاردت قارب صيد صغير استقله غواصون ثلاثة قرب شاطئ الإسكندرية وقبضت على جميع أفراد الطاقم الذي كان يستعد لقطع الكابل الاحتياطي للإنترنت.

يذكر أن انقطاع كابل SMW4 يعد الانقطاع الثالث للكابلات البحرية التي تمر بمصر في أقل من أسبوع، ففي الجمعة الماضي وجد قطعان في الكابلين EIG وTE North الموجودين في البحر المتوسط أيضاً.


(العرب اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news