2024-05-21 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النواب يطالبون الحكومة بالاستقالة وتحمل مسؤولياتها السياسية.. ويلوحون بخيار طرح الثقة

النواب يطالبون الحكومة بالاستقالة وتحمل مسؤولياتها السياسية.. ويلوحون بخيار طرح الثقة
جو 24 :
* حسن السعود: يجب على الحكومة تحمل مسؤولياتها السياسية
* العكايلة: إن لم تقدم الحكومة استقالتها فعلى النواب سحب الثقة منها
* الفناطسة: الحكومة ولدت عرجاء وجاءت بتعديل أعرج
* مصلح الطراونة: ما فائدة اللجان ونتائج اللجان السابقة؟
* الدعجة: على وزير التربية تقديم استقالته فورا
* ابو حسان: ربما تحمّل الحكومة آذن المدرسة المسؤولية!
* ياغي لـ الرزاز: كنت أتمنى يا أبا المدنية والعقد الاجتماعي أن تأتي وتقول قد استقال من حكومتي فلان وفلان وفلان
* خليل عطية لـ الرزاز: كنت رجلا وتحملت المسؤولية، فكن كذلك وقل فلان اخطأ
* رائد الخزاعلة: النواب يتحملون مسؤولية


لميس أبو رمان - طالب نواب الحكومة بتحمل مسؤولياتها السياسية عن حادثة البحر الميت، وذلك بتقديم استقالتها على الفور.

جاء ذلك في الجلسة الرقابية الصباحية لمجلس النواب والتي ترأسها المهندس عاطف الطراونة.

وأكد النائب حسن السعود ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤولياتها السياسية، وعلى رأسها وزيرا التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة ووزيرة السياحة لينا عناب.

وانتقد السعود مسارعة الحكومة لتسريب كتاب حول خطّ سير الرحلة المدرسية، والذي أثبت أن الخطأ من وزارة التربية والتعليم.

رئيس كتلة الاصلاح النيابية، الدكتور عبدالله العكايلة، أكد من جانبه أن ما جرى هو جريمة يجب أن تستقيل عليها الحكومة، مشددا على أن المسؤولية الجنائية يحددها القضاء، لكن المسؤولية السياسية تتحملها الحكومة.

وأكد العكايلة ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها السياسية وتقدم استقالتها فورا، داعيا النواب لسحب الثقة من الحكومة في حال لم تقم بتقديم استقالتها.

وأثنى النائب خالد الفناطسة على حديث العكايلة والمطالبة باستقالة الحكومة أو طرح الثقة بها، مشيرا إلى أن "هذه الحكومة ولدت عرجاء، وجاءت بتعديل أعرج".

ومن جانبه، طالب النائب الدكتور مصلح الطراونة وزيرا التربية والتعليم والسياحة بتقديم استقالتهما قبل كل شيء، متسائلا عن نتائج لجان التحقيق في أحداث الكرك ولجنة مراقبة ارتفاع الأسعار.

وطالب النائب مرزوق الدعجة وزير التربية والتعليم لتقديم استقالته فورا، متسائلا عن سبب عدم اتخاذه قرارا بالغاء الرحلات في ذلك اليوم.

وأيد النائب سليمان الزبن المطالبات بتحمل الحكومة مسؤولياتها السياسية، وطرح الثقة بها في حال لم تبادر الحكومة لذلك.

وقال النائب خالد ابو حسان إن الحكومة لم تتنصل لكنها رمتها على المدرسة "ولاحقا ربما تقول إن آذن المدرسة هو المسؤول"، متسائلا عن ما بعد اعلان رئيس الوزراء تحمّل حكومته المسؤولية.

ومن جانبها، أكدت النائب ديمة طهبوب ضرورة اعلان الوزراء الذين يتحملون المسؤولية قبل اقالة أي مسؤول.

وأكد النائب قيس زيادين أنه وفي حال جرى تحميل السلطة التنفيذية المسؤولية فإن الأصل أن تتحمل الحكومة كلها المسؤولية وليس وزيرا بعينه، ملمحا إلى أن بعض المطالبات باقالة وزراء دون غيرهم مرتبط بأسباب شخصية.

ومن جانبه، انتقد النائب وائل رزوق تنصّل الحكومة من مسؤولياتها وتحميلها للمدرسة، مؤكدا على أن الحكومة تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية، سواء عبر وزارة التربية والتعليم أو عبر العطاءات التي يجري احالتها على المقاولين.

ومن جانبه، هاجم النائب مصطفى ياغي الحكومة لعدم تحمّلها مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية، منتقدا اكتفاء الرزاز بالحديث عن كون الحكومة تتحمل مسؤولياتها.

وقال ياغي في كلمته التي وجه جزءا منها للرزاز: "كنت أتمنى وأنت تطرح نفسك على أنك أبو المدنية والعقد الاجتماعي الجديد أن تأتي إلينا وتقول إن حكومتي غير مسؤولة قضائيا عن الحادث، لكنها مسؤولة سياسيا وأخلاقيا وقد استقال من حكومتي فلان وفلان وفلان".

النائب خليل عطية ركز مداخلته على محورين؛ الأول دعا فيه رئيس الوزراء إلى اقالة وزرائه المسؤولين أخلاقيا وسياسيا عن الحادث، قائلا: "لقد كنت رجلا وأعلنت أن الحكومة لها دخل، فكن كذلك وقل أن الوزراء فلان وفلان قد قدموا استقالتهم"، فيما أكد في المحور الثاني على أن "رئيس الوزراء خالف الدستور بتشكيله لجنة تحقيق في قضية منظورة أمام القضاء".

وحمّل النائب رائد الخزاعلة مجلس النواب مسؤولية عدم تحمّل الحكومة مسؤولياتها، داعيا النواب إلى القيام بدورهم وسحب الثقة من هذه الحكومة.


اقرا ايضا:


 
 
تابعو الأردن 24 على google news