jo24_banner
jo24_banner

الاردنيون استهلكوا آلاف الكيلوغرامات من الفستق الحلبي غير الصالح للاستهلاك البشري

الاردنيون استهلكوا آلاف الكيلوغرامات من الفستق الحلبي غير الصالح للاستهلاك البشري
جو 24 :
مالك عبيدات - كشف تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2017 عن استهلاك الأردنيين كميات كبيرة من الفستق الحلبي غير الصالح للاستهلاك البشري لاحتوائه على تراكيز عالية من مادة الافلاتوكسين السامة، بعضها كانت الاردن24 نشرت وثائق متعلقة بها في وقت سابق.

وقال التقرير في فصل "المؤسسة العامة للغذاء والدواء" إنه ورد بيان جمركي يحتوي على مادة الفستق الحلبي المقشور بوزن (24) ألف كغم بلد المنشأ ايران، حيث تم سحب عينة من المادة وجاءت نتيجة الفحص المخبري بعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري لاحتوائها على الافلاتوكسينات ونسبة اصابة حشرية أعلى من الحد المسموح به.

وأضاف التقرير إنه وبعد نحو ثلاثة أسابيع تم اتلاف كمية (250) كغم من المادة من قبل لجنة استثني ديوان المحاسبة منها، واعتبار الفحص المخبري الخاص بالعينة الراسبة يمثل الكمية التي تم اتلافها فقط، حيث جرى سحب عينة للمرة الثانية "قبل اتلاف الـ250 كغم" وجاءت النتيجة بصلاحية الارسالية للاستهلاك البشري، وجرى انجاز البيان ووضع للاستهلاك المحلي!

وفي بيان جمركي اخر يحتوي أيضا على مادة الفستق الحلبي المقشور بوزن (14.5) ألف كغم، جاءت نتيجة تقرير الفحص المخبري بكون المادة غير صالحة للاستهلاك البشري لاحتوائها مجموع كلي للافلاتوكسينات وافلاتوكسين "بي1" السامة بتراكيز عالية بما يستوجب اتلافها أو اعادة تصديرها.

 
تابعو الأردن 24 على google news