2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مقال الملك يعيد الحديث عن قانون الجرائم الالكترونية إلى واجهة مواقع التواصل الاجتماعي

مقال الملك يعيد الحديث عن قانون الجرائم الالكترونية إلى واجهة مواقع التواصل الاجتماعي
جو 24 :
عبدالرحمن ملكاوي - ما ان نشرت وسائل الاعلام مقال جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعنون بـ "منصّات التواصل أم التناحر الاجتماعي"، حتى تصدّر وسم #قانون_الجرائم_الالكترونيه قائمة التريند في موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ فقد ربط العديد من المواطنين المقال بين المقال وقانون الجرائم الالكترونية المثير للجدل والذي يشهد احتجاجات واسعة من قبل النقابات ومؤسسات المجتمع المدني ومجتمع الصحفيين والناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي..

كثير من الأردنيين أكدوا رفضهم تعديلات قانون الجرائم الالكترونية لسببين رئيسين؛ الأول أن التعديلات تجاهلت المادة (11) التي تتيح حبس الصحفيين بخلاف قانون المطبوعات والنشر الذي يفترض أنه ينظّم مهنة الصحافة، والثاني ما يتضمنه القانون المعدل من عقوبات مغلظة وربما غير منطقية على تهم فضفاضة..

الاعلامية والناشطة الفاعلة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عروب صبح، غرّدت قائلة: "الدولة لا تهذب مواطنيها بالحبس والغرامات المغلظة الدولة تهذب نفسها ومواطنيها بسيادة القانون . #مقال_الملك  #قانون_الجرائم_الالكترونيه".

واقتبس عادل رؤوف سيف نصاً من كاتب هروبي الى الحرية لرئيس جمهورية البوسنه والهرسك السابق علي عزت بيغوفيتش، قائلا: "يقول بيغوڤيتش: يَتحدث ألدوس هكسلي عن شَعب من العبيد يُمكن تَشكيل وعيهم حتى يُحبوا عبوديتهم. إن هذهِ المُهمَّة في الدول الاستبدادية المُعاصِرة موكولة إلى وزارات الإعلام وناشري الصحف والمُعلِّمين. • هروبي إلى الحرية صـ١٢٧ #قانون_الجرايم_الالكترونيه".

وقالت اروى الزعبي: "بتقدروا تقولوا من هون وطالع الاردن بلد الـ 10 مليون سجين لأنه والحمدلله فيش اردني ما عبّرش عن رأيه على منصات التواصل الاجتماعي #قانون_الجرائم_الإلكترونية".

وقال عبدالرحمن النسور "توفت اليوم حرية التعبير، الرأي والرأي الاخر وذلك اثر طعنة تلقتها من #قانون_الجرائم_الإلكترونية على روح المرحومة الفاتحة".

وتساءل محمد علي في تغريدة بثها عبر تويتر:"#غرد_بعقلية_مسؤول_أردني مستحيل كل هذا الترنح الحكومي والخوف المتطرد لدى كبار مسؤولي الدوله من صوت الشعب يكون بلا مبرر.مصطلح "إغتيال شخصيات" لا ينطبق في #الاردن المعرضين المتحدثين عن الفاسدين المتورطين في قضايا إفساد وإهلاك النسل والحرث.هل #مقال_الملك ينصف الفاسدين على الشعب؟".

وقالت الناشطة امنية العبادي" #مقال_الملك رأيي.. أنه يؤسس لإقرار قانون ظاهره تنظيم وباطنه تكميم #قانون_الجرائم_الإلكترونية".

وغرد فارس حشيشه قائلا: "جلالة الملك، لكي تصلك الرساله كما هي ولكي تعرف مشاكل المواطنين و وجعهم وكمية الفساد الذي وصلنا إليها في بلادنا يجب منع #قانون_الجرائم_الإلكترونية ومحاربته وعدم الموافقه عليه لانه تكميم الأفواه وسلب للحرية التي كفلها الدستور الاردني #التناحر_الاجتماعي".

وقال عدي ربابعة: "عجبًا لأمرِ دولتنا .. #المقالُ فيها يُؤسسُ قانونًا ..والقانون فيها يُؤسسُ حُقبةً ..حُقبة زمنية جديدة من الظلم والقمع والجبروت والفساد ..حُقبة جديدة من عدم الشفافية والوضوح ..حُقبة لسلب ما تبقى من إرثِ هذا الوطن الأصيل #قانون_الجرائم_الإلكترونية".

وكتب منصور البريشي :" يا جـلالة الملك هذا القانون ظالم بكل المقاييس وسيتم استخدامه لتكميم الافواه ويتم تفسيره حسب حاجة المسؤولين لمنع انتقادهم واظهار فشلهم وفسادهم فتفسير القانون بالاردن اصبح ارتجالي بما يخدم الاشخاص فلاتساعدهم بما يزيدهم جبروت وتغول وطغيان على الشعب العظيم #قانون_الجرائم_الالكترونيه".

وعلق سلطان العطين: "حالة الكراهية يمكن لنا تجاوزها بالحوار وليس بقانون الجرائم الالكترونية #قانون_الجرايم_الالكترونيه".

ونشر زكريا البطوش على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي " الفيسبوك" :"من حرية سقفها السماء إلى حرية سقفها مخارج الحروف. الآن الشيء الوحيد المضمون في الاردن هو السجن .#قانون_الجرائم_الالكترونيه"‬⁩

وغرد محمد صمادي ان "قيادة رشيدة ملهمه وشعوب همجية غوغائية غير قادرة على حكم نفسها وإدارة شؤونها والاهتمام بمصالحها والافضل لها ان تلتزم الصمت ابدا #قانون_الجرائم_الإلكترونية".

وقال الناشط رجا البدور "كثيرون لا يريدون لنا كشعب اردني ان نبقى يداً واحدة مع قيادتنا، يقولون ان المقال يشجع على تكميم الافواه ..في اي فقرة ورد ذلك المقال غالب سطوره عن محاربة الاشاعة والتمسك بالوحدة لنبقى كمواطن واحد ضخم ضخامة وطننا الاردن ماذا يريد هولاء الشراذم منا ؟ #قانون_الجرايم_الالكترونيه".

واكد الناشط خالد الصفدي انه "عند إعطاء كل ذي حق حقه وفرض القانون على الجميع و معاقبة المخطأ ومكافأة المجتهد و خدمة المواطن بشكل محترم ثم تعمل المحليات والبلديات والحكومة بشكل صحيح للمواطن كما يدفع هو مدخراته ضرائب ورسوم وخلافه هنا لن تجدوا مواطن او حتى عصفور او بلبل يغرد ضدكم #قانون_الجرايم_الالكترونيه".

وقالت رند قعوار "لا يهدف #قانون_الجرائم_الإلكترونية الى تكميم الأفواه لكن يهدف الى التنظيم وعدم نشر أي شيء سلبي عن أحوال البلد... باختصار: سيدنا هيك بده.نقطة انتهى #بس_بحكي".

وغرد محمد ذياب قائلا:: عندما يتساوى الجميع أمام القانون يطبق القانون على الجميع ويقوم كل مسؤول بواجبه ويحدث كل مسؤول فرقا وانجازا عند استلامه المنصب ويصبح الوطن أهم من كروشهم ومناصبهم وحساباتهم البنكية عندها فقط تستطيع إقرار #قانون_الجرايم_الالكترونيه وثق تماماً انك عندها لن تحتاجه أصلا".

وكتب يوسف العبابنة في تغريدته:"اغتيال الشخصيات والإساءة لأي اردني غير مقبوله ولكن يا سيدي انعدام الثقه بين الشعب ومجلس النواب والحكومه ونرى غير ما نسمع منهم يجعل من ذلك بؤره خصبه للطعن في كل مؤسسات الدولة #الاردن #قانون_الجرائم_الإلكترونية".

وغرد ذياب الشوبكي قائلا: "#قانون_الجرايم_الالكترونيه يا جلالة سيدنا الى المسؤولين في الاردن , الغو مواقع التواصل الاجتماعي في الاردن و الغو الواتس اب , احظروا هذي التطبيقات و التواصل الاجتماعي اللي جابت المصايب و خلت المعارصة تتمرد و اذا كان لازم , الغو النت من اصله , مثل ايران و الصين".
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير