jo24_banner
jo24_banner

ديوان المحاسبة: 60 مليون دينار ضريبة غير محصلة على الشركات المسجلة ضمن المناطق التنموية

ديوان المحاسبة: 60 مليون دينار ضريبة غير محصلة على الشركات المسجلة ضمن المناطق التنموية
جو 24 :
أظهر تقرير ديوان المحاسبة لعام 2017 والصادر قبل أيّام، أنه ولدى متابعة الشركات المسجلة في المناطق التنموية للفترة 2009 - 2016، تبين ان قيمة الضريبة المستحقة وغير المحصلة على الشركات المسجلة ضمن المناطق التنموية من واقع الاقرارات الضريبية المقدمة من قبل المكلفين ما قيمته (60991458) دينار، علما بأنه لا يوجد ما يشير الى قيام الدائرة باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتحصيل تلك المبالغ.

وقال التقرير إن عدم قيام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتحويل ملفات الشركات المسجلة ضمن المناطق التنموية للتدقيق، والبالغ عددها 470 شركة، أدى الى وجود فترات ضريبية متقادمة.

كما أشار التقرير الى عدم قيام عدد كبير من الشركات المسجلة ضمن المناطق التنموية بتقديم الاقرارات الضريبية لضريبة الدخل والمبيعات منذ تاريخ تسجيلها ولغاية تاريخه، علما بأنه لم يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل الدائرة بذلك الخصوص وفقا لأحكام القانون.

ولفت إلى عدم وجود أية بيانات عن الشركات المسجلة ضمن المناطق التنموية على نظام الأرشفة الالكترونية لدى الدائرة نتيجة عدم التدقيق على وثائق تلك الشركات.

وفي ذات السياق، أكد التقريرعدم امكانية ضبط ومتابعة البضائع المستوردة والمصدرة ضمن المناطق التنموية وخاصة في حال بيع منتجاتها للسوق المحلي.

 
تابعو الأردن 24 على google news