2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بني ارشيد: التشكيل الحكومي يؤكد صراعات مراكز القوى في تسمية الوزراء

بني ارشيد: التشكيل الحكومي يؤكد صراعات مراكز القوى في تسمية الوزراء
جو 24 :

اكد الناطق الاعلامي لجماعة الاخوان المسلمين، زكي بني ارشيد، أن تشكيل حكومة د. عبد الله النسور الثانية وما رافقها من مشاورات مطولة مع مجلس النواب والاحزاب، واستمرار نفس المنهج بتشكيل الحكومات المتعاقبة، لم يكن مفاجئا ولا معبرا عن حالة التحول الديمقراطي الذي تطالب به القوى الاصلاحية الاردنية .

وأضاف بني ارشيد في تصريح صحفي: "إن تشكيل الحكومة على هذا النحو يعبر عن فشل النظام باحداث التغيير المطلوب حيث يعيد إنتاج نفسه، ويلجأ إلى التدوير لملء الفراغ السياسي، كما يؤشر بأن كلّ ما طُرح عن الحكومة البرلمانية كان مجرّد أحلام يقظة ولا يمتّ إلى واقع الديمقراطية بصلة".

وتابع: "لقد كان تشكيل الحكومة وبهذه الآلية وبعد اصرار اصحاب القرار على قانون الصوت الواحد واجراء الانتخابات النيابية بعيدا عن التوافق الوطني مخيبا لآمال الذين صدّقوا الوعود الرسمية بامكانية تشكيل حكومات برلمانية وتداول سلمي للسلطة، ما يعني ان مجلس النواب الذي يمنح الثقة لهذه الحكومة ليس قادرا على اداء دوره السياسي الحقيقي المنوط به، او في الرقابة على اعمالها مستقبلا".

وتساءل: "وبعيداً عن الرجم بالغيب هل ستنجح هذه الحكومة في تحقيق ما فشلت في تحقيقه الحكومات السابقة ؟ وهل تستطيع القيام بولايتها العامة والتصدي لمهامها الدستورية او مواجهة التحديات الداخلية ومحاربة الفساد واسترداد الثروات وكذلك التهديدات الخارجية ؟ وهي الحكومة التي قُوبل رئيسها بهبّة جماهيرية رافضة لمواقفها و سياساتها التي لا تعرف إلا جيب المواطن في تأمين احتياجات الدولة".

وختم بقوله: "وإننا نحذر من أن تكون هذه الحكومة ذات بُعد أمني في التعاطي مع الملفات السياسية، بعد أن وقع الاختيار فيها على شخصيات تحمل طابعاً أمنياً، كما نشير إلى أن تشكيلها وما رافقه من تبعات يؤكد صراع الإرادات ومراكز القوى بالدولة في تسمية الوزراء".

تابعو الأردن 24 على google news