jo24_banner
jo24_banner

الجيش السوري النظامي يستعد لمعارك حاسمة بدرعا

الجيش السوري النظامي يستعد لمعارك حاسمة بدرعا
جو 24 :

شهدت مناطق سورية عدة معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، أدت لمقتل وجرح العشرات.

وأكد نشطاء سوريون أن الجيش السوري يحشد قواته في محافظة درعا، استعدادا لمعركة فاصلة مع المسلحين، في محاولة لتشكيل خط دفاعي أخير عن العاصمة دمشق.

وقتل 9 من مقاتلي الجيش الحر في كمين نصبته لهم القوات الحكومية في محيط بلدة قلعة الحصن بمحافظة حمص، في وقت انفجرت سيارة مفخخة في حي المزة بالعاصمة دمشق ما أسفر عن مقتل سائقها على الفور، حسب المعارضة.

وتستمر الاشتباكات بين القوات الحكومية ومقاتلي الكتائب المعارضة على أطراف الطريق المتحلق الجنوبي من جهة مدينة زملكا وأطراف مدينة حرستا وبلدة العتيبة في دمشق، وتواترت أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

ويشهد حي الشيخ مقصود في حلب، الذي تقطنه غالبية كردية، حالات نزوح إثر سقوط عشرات القذائف على الحي في محاولة للقوات الحكومية إعادة فرض سيطرتها على مناطق في الحي، بعد ان أصبحت بأيدي مقاتلين من الجيش الحر يوم الجمعة.

وفي إدلب، تعرضت بلدات الريف الجنوبي لقصف من قبل القوات الحكومية المتمركزة في معسكر خزانات خان شيخون ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، كما تدور اشتباكات طائفية بين عناصر اللجان الشعبية الموالية للنظام السوري من بلدتي الفوعة وكفريا، من الطائفة الشيعية، ومقاتلي الكتائب المعارضة، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

أما في مدينة بانياس الساحلة غربي البلاد، فهز انفجار عنيف صباح الأحد عدة قرى جنوبية ولم ترد معلومات عن طبيعة هذا الانفجار.

دمشق تغرق في الظلام

عاد انقطاع التيار الكهربائي إلى أغلب أنحاء العاصمة السورية دمشق، الأحد، بعد أن كانت المدينة أمضت ثلثي يوم أمس السبت غارقة في الظلام.

وقال أحمد من سكان دمشق، لموقع سكاي نيوز عربية "انقطع التيار الكهربائي أمس السبت، وللمرة الأولى في 90% من أحياء المدنية مدة 18 ساعة دون أن نعرف ماهو السبب".

وأضاف "لكن انقطاع الكهرباء لم يوقف عمليات القصف والاشتباكات في المدينة.. بل على العكس، فصمت غياب الكهرباء جعل الأصوات أكثر وضوحا وقربا".

10 وزارات في الحكومة المؤقتة

وعلى الصعيد السياسي، أكد رئيس الحكومة السورية المؤقتة، غسان هيتو، أن الحكومة المقبلة ستكون من الكفاءات بعيدا عن أي نوع من أنواع المحاصصات.

وكشف هيتو، خلال اجتماع المجلس الأعلى لقيادة الثورة، أن الحكومة ستتألف من 10 وزارات تقوم بمهامها في الداخل السوري.

تبادل الاتهامات بمجزرة "تلكلخ"

في سياق متصل، قتل 10 أشخاص، بينهم نساء وأطفال، في "مجزرة جديدة" في حارة البرج بمنطقة تلكلخ بمحافظة حمص، ما أثار موجة اتهامات جديدة بين طرفي النزاع السوري بشأن هوية مرتكبها، وهذا هو الحال في كل في كل مجزرة منذ بداية الأزمة في البلاد منتصف مارس 2011.

وتبادلت الحكومة السورية ومعارضين لها الاتهامات بشأن هوية مرتكب "المجزرة"، ففي وقت تتهم فيه وكالة الأنباء السورية سانا من سمتهم "إرهابيين مسلحين" بالقيام بها، أكد ناشطون أن القوات الحكومية هي المسؤولة.


(سكاي نيوز)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير