jo24_banner
jo24_banner

صندوق المعونة يرفع تعليماته الجديدة لمجلس ادارته لاقرارها

صندوق المعونة يرفع تعليماته الجديدة لمجلس ادارته لاقرارها
جو 24 :

قالت مدير عام صندوق المعونة الوطنية بسمه اسحاقات ان مسودة التعليمات الجديدة للمعونة الوطنية رفعت عقب اقرارها اخيرا من لجنة التخطيط الى مجلس الادارة لمناقشتها واقرارها بصيغتها النهائية.

وتوقعت اسحاقات ان يتم تنفيذ التعليمات الجديدة بفترة لا تتجاوز الاول من حزيران المقبل ، موضحة ان التنفيذ يرتبط باقرار التعليمات بشكلها النهائي وباستكمال برامج وضعتها ادارة الصندوق تتضمن اليات التعامل مع التغييرات التي تضمنتها التعليمات.

وقالت ان ابرز التعديلات تناولت مواد لتشجيع المواطنين على العمل بدلا من الاعتماد على المعونة الوطنية، منوهة الى انه تم اعادة النظر بنسب الحسومات من قيمة المعونة على الابناء العاطلين عن العمل او العاملين من غير المتزوجين.

كما ادخلت التعليمات الجديدة ضوابط للتعامل مع الحالات الانسانية والاستثنائية اضافة الى تضمينها لجوانب اغفلتها التعليمات المعمول فيها حاليا .

وقالت ان التعليمات الجديدة ستفرض على الصندوق تطوير آليات تنسيقية مع المؤسسات المختلفة لضمان سير العمل بسهولة ويسر واستكمالا لذلك سيتم التركيز على الربط الالكتروني المباشر مع تلك المؤسسات.

واشارت الى ان اهم ما تناولته التعليمات هو اعتماد الاستمارة الالكترونية توفيرا للوقت والجهد ، مبينة ان ذلك سيتيح للباحث في الميدان ادخال المعلومات مباشرة على النموذج المعتمد الكترونيا بدلا من الاستمرار بالطريقة الحالية المعتمدة على الاستمارات الورقية وحاجتها للوقت والجهد لتعبئتها وارسالها للادارة العامة.

وبينت ان الصندوق وضع خطة متكاملة تمهيدا لتنفيذ التعليمات الجديدة والتطوير المتوقع ادخاله عقب البدء بتنفيذها والتي ستتضمن خطة تدريبية لجميع الباحثين في الميدان عن كيفية التعامل مع الاستمارة الالكترونية اضافة الى تعليمهم اليات التعامل مع التعليمات الجديدة.

واوضحت ان المختصين في الصندوق عاكفون حاليا على تطوير البرمجيات اللازمة لاعتماد الاستمارات الالكترونية وتنفيذ الربط المباشر مع المؤسسات والميدان بدلا من الاعتماد على اقراص ممغنطة تتيحه تلك المؤسسات كل فترة زمنية تختلف وفقا لجدية المؤسسة بالتعامل مع طلبات الصندوق.

ونوهت اسحاقات الى ان الصندوق سيخضع الاستمارة (الدراسة الاجتماعية) لتطبيق تجريبي لفترة من الوقت ومن ثم العمل بتطبيقها رسميا بعد التعامل مع المعوقات والصعوبات وما يطرأ عليها من ملاحظات قد تتبين عقب التطبيق التجريبي.

وقالت ان الصندوق يدرس حاليا خيارات عديدة للتعامل مع موضوع التقارير الطبية الصادرة عن اللجان الطبية المختصة بالتعاون مع وزارة الصحة ، مشيرة الى ان احد الخيارات قد يكون باعتماد لجنة طبية محددة للتعامل مع المحولين من الصندوق للحصول على التقارير الطبية اللازمة وفقا للتعليمات ، وذلك بما يشابه اللجان المختصة ببعض المؤسسات كالضمان الاجتماعي.

كما بينت ان الصندوق يدرس خيارات عديدة ايضا للتعامل مع الطلبات المتزايدة على بطاقات التأمين الصحي وفقا لتعليمات الصندوق ، مشيرة الى امكانية ادراج بنود خاصة بالتعليمات تتناول صرف بطاقة التأمين لمن تنطبق عليه تعليمات المعونات ولا يرغب بالحصول عليها.

وكانت وكالة الانباء الاردنية (بترا) نشرت اهم التعديلات الجديدة التي تضمنتها مسودة تعليمات المعونة ، اذ تضمنت ابرز تعديلاتها التعامل مع قيمة المعونة الحالية البالغة 180 دينارا كحد اعلى للمعونة الشهرية في حين خفضت من عدد الافراد المستفيدين من خمسة الى اربعة.

وفي هذا السياق اشارت اسحاقات الى ان موضوع زيادة قيمة المعونة الشهرية للاسر سيترتب عليه موازنة اضافية للصندوق مقارنة باعداد المستفيدين من معونات الصندوق المختلفة والذين تجاوزت اعدادهم87 الف اسرة.بترا

تابعو الأردن 24 على google news