jo24_banner
jo24_banner

زواتي: اربع شركات تستثمر في الصخر الزيتي.. احداها ستبدأ التشغيل عام 2020

زواتي: اربع شركات تستثمر في الصخر الزيتي.. احداها ستبدأ التشغيل عام 2020
جو 24 :
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ان اربع شركات في الأردن تعمل للاستثمار في الصخر الزيتي"اثنتان انهتا مرحلة الدراسات وتسعيان اليوم الى جذب مستثمرين وممولين لهذه المشاريع، فيما من المتوقع ان تبدأ الشركة الثالثة (العطارات) عام 2020 مرحة التشغيل التجاري لعملية حرق الصخر الزيتي لتوليد الكهرباء.

واضافت زواتي خلال فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2018)،ان المشاركة الاردنية في مؤتمر (اديبك) مهمة ونسعى من خلالها الى جذب اهتمام الشركات العالمية للفرص المختلفة المتاحة اليوم في المملكة، ومن اهمها التقطير للصخر الزيتي بالاعتماد على احتياطي يقدر بحوالي 70 مليار طن، ويعد رابع احتياطي في العالم.


وبينت ان اهمية المؤتمر في اطار المساعي الأردنية لجذب الاهتمام لاستكشاف النفط في 6 مناطق، التي اشارت الدراسات والمعلومات الى انها واعدة وهي (السرحان ، البحر الميت، المرتفعات الشمالية ، الجفر، الأزرق وغرب الصفاوي)، لافتة الى وجود فرص للاستثمار والمشاركة في زيادة انتاج حقل الريشة من الغاز"،من خلال العمل على ترويجها في المؤتمر، الذي تشارك فيه معظم الشركات العالمية المتخصصة.

وكانت قد بدأت اليوم، فعاليات المؤتمر الذي يعقد برعاية رئيس دولة الامارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ويشكل المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس المقبل، منصة عالمية يتحدث فيها 100 وزير ورئيس تنفيذي، فيما تشارك في فعاليات المعرض المقام على هامش المؤتمر 2200 شركة من 53 دولة.

يشار الى ان زواتي ستشارك في جلسة وزارية متخصصة، بعنوان (ترسيخ وتوسيع مجالات التعاون من اجل صناعة عالمية موحدة ومستدامة في قطاع الطاقة)، تعقد غدا الثلاثاء، بمشاركة وزراء (الطاقة والصناعة في دولة الامارات العربية المتحدة سهيل المزروعي، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في المملكة المغربية عزيز رباح، ووزير النفط والغاز في جمهورية السودان ازهري عبدالله، ووزير الطاقة التايلندي سيري جيرابونغفان، ووزيرة الدولة البريطانية للتجارة وترويج الصادرات في المملكة المتحدة البارونة رونا فيرهيد).
 
تابعو الأردن 24 على google news