jo24_banner
jo24_banner

20 % من الشباب العربي لم يكملوا المرحلة الابتدائية

20  من الشباب العربي لم يكملوا المرحلة الابتدائية
جو 24 : قالت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ان في الدول العربية اكثر من10 ملايين شخص تتراوح اعمارهم بين15 و24 عاما لم يكملوا مرحلة التعليم الابتدائي وانهم بحاجة الى مسارات بديلة لاكتساب المهارات الاساسة للعمل.
واضافت وفقا للنسخة العربية لتقريرها العالمي لرصد التعليم للجميع للعام2012 الذي تم اطلاقه في مقر الجامعة العربية اليوم اللاثنين ان هذه النسبة تعادل20 بالمائة من الشباب في المنطقة العربية وترتفع الى25 بالمائة في العراق وأكثر من50 بالمائة في المنطقة بين من هم دون25 من العمر.
وقالت في التقرير الذي يحمل عنوان (الشباب والمهارات تسخير التعليم لمقتضيات العمل) انه على الرغم من التقدم الكبير المحرز في قيد الاطفال في المدارس في دول مثل المغرب فان دولا عربية قليلة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق اهداف التعليم للجميع التي وضعت عام2000، وبعض من هذه الدول مثل اليمن لايزال امامه طريق طويل للحاق بالركب.
واضافت ان نسبة البنات الى البنين تنخفض في مدارس الدول العربية كما في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى الى حد ادنى مما يوجد في اي منطقة اخرى في العالم.
وقالت ان هناك5 ملايين في الدول العربية غير ملتحقين بالمدارس الابتدائية و4 ملايين من المراهقين خارج المدرسة الثانوية وهم يفتقرون للمهارات الاساسية للحصول على فرص عمل في المستقبل.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news