jo24_banner
jo24_banner

بدء صرف الدفعة الثانية من الدعم النقدي للمحروقات الأسبوع المقبل

بدء صرف الدفعة الثانية من الدعم النقدي للمحروقات الأسبوع المقبل
جو 24 : أكد مصدر حكومي مطلع ان وزارة المالية ستباشر الاسبوع المقبل بصرف الدعم النقدي للمحروقات بذات الالية المتبعة في الدفعة الاولى التي صرفتها الحكومة في نهاية العام 2012.
وأبلغ المصدر الحكومي "العرب اليوم" ان الحكومة ستشرع بتقديم الدعم النقدي لمستحقيه عبر احد البنوك التجارية المحلية وبموجب عطاء تنافسي، ترشح له هذا البنك.
وأكد في تصريحه ان قيمة الدعم النقدي في الدفعة الاولى سجلت مبلغ اجمالي قدره 107.1 مليون دينار وهو ما يفوق التوقعات الحكومية البالغة 100 مليون دينار.
وشدد على انه ونظراً لعدم وجود بند للدعم النقدي في موازنة العام 2012 فإن قيمة الدعم النقدي في مرحلته الاولى ستظهر في بيانات الانفاق العام لسنة 2013 .
وقال ان كافة الاجراءات والبيانات جاهزة لبدء صرف الدعم النقدي للمستحقين والذي ارتأت الحكومة توزيعه على 3 جرعات سنوية تكون في اشهر نيسان وآب وكانون الاول.
وكانت وزارة المالية عممت مؤخراً، على الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية كافة بضرورة تزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ببيانات المستحقين للدعم النقدي، الذي جاء عقب الشروع بتحرير أسعار المحروقات منتصف تشرين الثاني 2012.
وراجعت الحكومة البيانات الخاصة بالدفعة الأولى لتلافي الثغرات فيها، من جراء العدد الهائل للطلبات الذي وصل إلى 630 ألف طلب أسرة في الدفعة الأولى تشكل 3.3 مليون فرد.
يشار إلى أن الحكومة خصصت في موازنة العام 2013 مبلغ 300 مليون دينار سنوياً لدفعات الدعم النقدي الثلاث خلال العام الحالي في اشهر نيسان وآب وكانون الأول 2013 توزع بقيمة 100 مليون دينار لكل دفعة.
وتأتي آلية الدعم النقدي بعدما عملت الحكومة على تعديل آلية الدعم من دعم للمشتقات النفطية إلى دعم نقدي للمواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي عن 10 آلاف دينار سنوياً لتشمل 70 بالمئة من المواطنين الأردنيين، وعلى أن يصرف هذا الدعم النقدي والبالغ 70 دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم وبحد أعلى لستة أفراد من الأسرة الواحدة وبمبلغ 420 دينارا سنوياً.
وكانت وزارة المالية اعلنت عن بدئها بصرف الدعم النقدي للعائلات المستحقة التي تقدمت بالاعتراضات في الدفعة الاولى من الدعم التي صرفت في تشرين الثاني 2012. وذلك خلال الشهر الماضي.
وبدأت الكوادر المختصة أمس الاول بإرسال "رسائل نصية" للمستحقين ممن تقدموا باعتراضات على الدفعة الاولى من الدعم حيث سيتسنى لهم الحصول عليها مباشرة.
واشارت وزارة المالية الى ان موازنة عام 2013 قد قامت برصد المخصصات اللازمة للدعم النقدي الذي اعتمدته الحكومة العام الماضي، بعد الشروع بتحرير اسعار المحروقات منتصف تشرين الثاني 2012. وتفوق قيمة هذه المخصصات 300 مليون دينار تنقسم على 3 دفعات في اشهر نيسان وآب وكانون الاول.العرب اليوم - علي الرواشدة
تابعو الأردن 24 على google news