jo24_banner
jo24_banner

اقتصاديون لـ الاردن24: قانون الضريبة سيرفع اسعار السلع والخدمات.. ويزيد الضغط على القطاع العام

اقتصاديون لـ الاردن24: قانون الضريبة سيرفع اسعار السلع والخدمات.. ويزيد الضغط على القطاع العام
جو 24 :
عبدالرحمن ملكاوي - أكد الخبير والمحلل الاقتصادي، محمد البشير، أن قانون ضريبة الدخل الذي أقره مجلس النواب، الاحد، سيؤثر على دخل الطبقة الوسطى التي تعاني من ضغط كبير واستثنائي بسبب الظروف الحياتية والمعيشية للمواطنيين، اضافة إلى معاناتهم من ارتفاع السلع والخدمات والانكماش الاقتصادي والبطالة والفقر.
 
وقال البشير لـ الاردن24 إن المواطن الأردني سيشهد ارتفاعا على أسعار كثير من السلع والخدمات لاحقا، وذلك لكون قانون ضريبة الدخل سيؤثر على أعمال اولئك في العام القادم.

ولفت إلى أن المواطن وفي حال طلب من مقدّم الخدمة فسيقوم الأخير بالاحتياط على اعتبار أن هذه الفاتورة ستزيد عليه الضريبة.

ومن جانبه، رأى الخبير الاقتصادي الدكتور سليمان الشياب أن القانون الضريبة بمثابة رصاصة الرحمة على الاقتصاد الأردني، وسيكون من شأنه تعميق حالة الركود الاقتصادي، مشيرا إلى أنه سيؤثر على المواطن وخزينة الدولة سلبا.

وقال الشياب لـ الاردن24 إن قدرة الشرائية للمواطن ستنخفض بشكل كبيربعد أن يصبح المواطن ملزما بدفع جزء من دخله المخصص للسلع والخدمات لصالح ضريبة الدخل وبشكل يُضعفقدرته الشرائية.

وأشار إلى أن القانون سيؤثر سلبا على الحكومة جراء لجوء أبناء الطبقة الوسطى إلى القطاع الحكومي بدلا من الخاص لتعويض ما سيتم دفعه للضريبة، لافتا إلى أن المدارس والمستشفيات الحكومية ستشهد ضغطا كبيرا في الايام القادمة ولا بدّ للحكومة من التحضّر لذلك.

وبين الشياب أن التجربة تثبت أن التاجر يعكس ارتفاع الكلف التشغيلية على المواطن بغض النظر عن ما يسمى مرونة السلعة، مؤكدا ان المواطن الاردني سيشهد ارتفاع على اسعار الخدمات والسلع وزيادة في الركود الاقتصادي.
تابعو الأردن 24 على google news