jo24_banner
jo24_banner

مؤتمر الإسلام في ألمانيا في دورته الرابعة نحو إسلام في ألمانيا، ومن ألمانيا ولأجل ألمانيا

مؤتمر الإسلام في ألمانيا في دورته الرابعة  نحو إسلام في ألمانيا، ومن ألمانيا ولأجل ألمانيا
جو 24 :
 
شدد وزير الداخلية الألمانية زيهوفر في افتتاح مؤتمر الإسلام في ألمانيا الرابع في برلين على أن "الحكومة لا تقوم بدور الوصاية وإنما هي من يبنى الجسور". الهدف الرئيسي للمؤتمر ليس الحديث عن بعضنا البعض، بل الحديث مع بعضنا البعض في حوار هادف بصراحة واحترام.

واضاف زيهوفر قائلا: „لقد حققنا بالفعل الكثير في الدورات السابقة من مؤتمر الإسلام في ألمانيا". لكن كانت هناك أيضا "إخفاقات". طالب الوزير بضرورة ان تتم بشكل عاجل ازالة شكوك القائمين على حماية الدستور تجاه بعض فرادى المنظمات، وأكد على ان "القانون الأساسي هو الأساس وسوف يبقى كذلك ".

المسلمون ينتمون لألمانيا

وقال زيهوفر: "نحن بحاجة إلى مؤتمر الإسلام في ألمانيا اليوم أكثر من أي وقت مضى" ، واكد بما لا يدع مجالا للشك أن
" المسلمون ينتمون لألمانيا". وفي الوقت نفسه أشاد الوزير بالتقدم الذى تم أحرازه . ان تدريس الدين الإسلامي اصبح في غضون ذلك موجودا في المدارس ومعاهد دراسة الفقه الإسلامي في الجامعات الالمانية. ليس هناك فحسب بل أيضاً في الخدمات الخيرية الإسلامية والرعاية الروحية.

يتعلق الأمر الآن بالمضي نحو الخطوة التالية. طرح الوزير القضايا المحورية التالية للمناقشة في مؤتمر الإسلام الألماني في دورته الرابعة:

• كيف يمكن أن يتطور الإسلام في ألمانيا، المتأصل في المجتمع الألماني و له بالتالي دور المشاركة في قيم وأسلوب حياة هذا البلد؟
• كيف يمكننا معا تحقيق اندماج للمسلمين بشكل يتميز بالتسامح المتبادل ويعمل على اثراء مجتمعنا التعددي؟

وأكد زيهوفر أن التعاون لا يمكن أن يتم إلا في اطار النظام الحر الذى يستند الى قانوننا الأساسي و يضع هذا الإطار في نفس الوقت حدودًا. ويعد الاتفاق الحقيقي على صحة هذه القيم والمعايير هو الشرط الأساسي للتعايش بين الجميع في ألمانيا.

منع العنصرية ومعاداة السامية

قال الوزير إنة لا غنى عن النظرة المتفتحة على التاريخ الألماني. وأشار إلى تزايد معاداة السامية في ألمانيا، التي كانت "مثيرة للقلق". واكد زيهوفر ان الدروس المستفادة من النازية تنطبق على جميع المواطنين. كما انه يجب حتما استمرار تعزيز التبادل بين الطائفتين الدينيتين اليهودية والأسلامية.

الدولة والمسلمون في حوار

دشنت وزارة الداخلية الألمانية أول مؤتمر للإسلام في ألمانيا في 27 سبتمبر/ ايلول 2006 . وتم لأول مرة وضع اطار للحوار بين الدولة الألمانية والمسلمين في ألمانيا.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير