2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاجتماع الحادي عشر للجنة اتفاقية الشراكة الأردنية – الأوروبية

الاجتماع الحادي عشر للجنة اتفاقية الشراكة الأردنية – الأوروبية
جو 24 :

أعاد الاتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية التأكيد على شراكتهما القوية وعلى تعزيز العلاقات بينهما في المسائل السياسية والأمنية والتجارية والتعاونية وذلك في إطارالاجتماع الحادي عشر للجنة اتفاقية الشراكة الأردنية – الأوروبية المنعقد في عمان.

 

وقد ترأس الاجتماع الرفيع المستوى، الذي عقد في 4 ديسمبر / كانون الأول، كل من السيدة زينة طوقان مديرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن والسيدة إريكا فيرير رئيسة قسم في المديرية المختصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جهاز العمل الخارجي الأوروبي (EEAS). وقد تم ذلك كجزء من الحوار السياسي المنتظم المنصوص عليه في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن لعام 1997 وأولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن المتفق عليها في ديسمبر / كانون الأول من عام 2016.

 

عُقد الاجتماع بعد أكثر من عام على اجتماع مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن، حيث أحرز الاتحاد الأوروبي والأردن تقدماً كبيراً نحو تنفيذ أولويات الشراكة الأردنية – الأوروبية في وقت يستمر فيه الأردن والاتحاد الأوروبي بتعزيز شراكتهما لمواجهة العديد من التحديات المشتركة، بما في ذلك تلك الناجمة عن الصراع المستمر في سوريا.

 

ناقش ممثلوا الاتحاد الأوروبي والأردن مجموعة من المواضيع في المجال السياسي والأمني والتجاري والتعاون. في سياق تنفيذ اتفاقية الشراكة الخاصة بهم ومتابعة أولوياتها قام الجانبان بمراجعة سير التقدم في الإصلاحات الاقتصادية في الأردن والمواضيع الاجتماعية والاقتصادية للعمل المشترك، لاسيما المتعلق بتجارة الأردن مع الاتحاد الأوروبي والبحوث والابتكار. وتبادلوا وجهات النظر حول الإصلاحات السياسية في الأردن و حقوق الإنسان. بالإضافة إلى استعراض تعاونهم التقني والمالي.

كجزء من حوارهم السياسي ناقش الجانبان التطورات الإقليمية لا سيما الوضع في سوريا وعملية السلام المتوقفة في الشرق الأوسط وتأثيرها السلبي على الأردن. وقام الجانبان بتقييم الإنجازات التي تحققت في السنوات الأخيرة وتأكيد التزامهما المتبادل بمواصلة تعزيز تعاونهما.

 

ساهم الاجتماع الذي عُقد في عمان في تحديد عدد من القضايا لزيادة التعاون ولتمهيد الطريق لتعزيز العلاقات الممتازة فعلاً بين الجانبين.


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير