jo24_banner
jo24_banner

جامعة الأميرة سمية تحصل على المركز الثاني في جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي

جامعة الأميرة سمية تحصل على المركز الثاني في جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي
جو 24 :

حصل مشروع "برنامج ماجستير في أمن ونظم المعلومات والجرائم الرقمية" في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الذي قدمه عميد كلية الملك الحسين لتكنولوجيا المعلومات الدكتور جلال العتوم على المركز الثاني في جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي للعام الحالي 2012 مناصفة مع برامج مقدمه من الجامعة الالمانية- الأردنية والمخصصة هذا العام لمؤسسات التعليم العالي باستثناء التعليم التقني.

وبحسب بيان صحافي صادر عن الجامعة  الاربعاء فان اهداف البرنامج تتمثل في إكساب الطلبة المهارات والقدرات العلمية والفنية التي تؤهلهم للتعامل مع المخاطر المتنامية التي تمس أنظمة المعلومات لدى المؤسسات والشركات لتحصينها ضد الجرائم والانتهاكات غير القانونية. كما تغطي مفردات هذا البرنامج الجوانب الفنية والقانونية والإدارية.

ويتميز البرنامج بالتركيز على الجرائم الإلكترونية حيث يشتمل على حزم أمن نظم المعلومات وتأمين المعلومة في أوضاع المعالجة والتخزين والتراسل، إضافة إلى البناء الآمن للبرمجيات وتحصينها ضد الاختراق وتشفيرها، وكذلك الجانب القانوني والأخلاقي للموضوع من قبيل وصف الجرائم الرقمية واكتشاف الدلائل الجرمية والتشريعات ذات العلاقة، إلى جانب إدارة المخاطر والتعامل مع الأزمات والكوارث، ومن شأن البرنامج رفد المؤسسات في القطاعات ذات العلاقة بالقوى العاملة المؤهلة والمدربة في مجال أمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية وذلك لتحقيق التنمية الشاملة.

وبدأت الجامعة بطرح هذا البرنامج الذي يُعد برنامجاً دراسياً فريداً من نوعه في الأردن والمنطقة على مستوى الماجستير في بداية السنة الدراسية 2011/2012، وذلك تلبية للحاجة المتزايدة لهذا التخصص محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وجاء في البيان ان البرنامج يؤدي دوراً أساسياً في بناء علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية المتخصصة في هذا المجال على الصعيدين المحلي والخارجي، كما انه يحتوي على المجالات التخصصية في أمن نظم المعلومات، أمن شبكات الحاسوب، والجريمة السبرانية، والطب الشرعي السبراني، وإدارة أمن المعلومات والتدقيق، والتهديدات الرقمية، وتحليل الجريمة والتحقيق.

وسيساهم البرنامج في تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على القيام بأبحاث مشتركة في هذه المجالات المهمة والحيوية، الأمر الذي يسهم في تطوير منظومة البحث العلمي.

وسيتم تنفيذ البرنامج بخبرات أعضاء هيئة تدريس داخل جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والأردن في هذا المجال بالتعاون مع جامعات بريطانية متميزة في هذا المجال، إضافة إلى استقطاب الخبراء من المؤسسات الوطنية المختلفة مثل: الأمن العام، والمخابرات العامة ، والقوات المسلحة الأردنية، وسلاح الجو، وهيئة تنظيم الاتصالات، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة المالية.بترا

تابعو الأردن 24 على google news