jo24_banner
jo24_banner

وفد عراقي في عمان لتوقيع اتفاقية أنبوب النفط

وفد عراقي في عمان لتوقيع اتفاقية أنبوب النفط
جو 24 : قال السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس أن وفدا من وزارة النفط العراقية ومن رئاسة الوزراء في بغداد وصل المملكة أمس لبحث بنود الاتفاقية الأردنية العراقية للبدء بمشروع مد الأنبوب النفطي لتصدير النفط الخام إلى ميناء العقبة.

وقال السفير عباس في حديثه لـ "العرب اليوم" أن الوفد سيعقد مؤتمرا يوم غد الاثنين لبحث بنود الاتفاقية بشكل موسع مع الجانب الأردني ومجلس الأعمال العراقي عمان.

توقع مصدر حكومي رفيع المستوى أن يتم توقيع الاتفاقية الأردنية العراقية للبدء بمشروع مد الأنبوب النفطي لتصدير النفط الخام إلى ميناء العقبة، قبيل نهاية نيسان الحالي.

وأشار المصدر في حديثه لـ "العرب اليوم" الحكومة الأردنية لم تبرم اية اتفاقيات بهذا الخصوص مع الجانب العراقي ولم تطلع على الاتفاقية "النفطية" لغاية الآن.

وأكد المصدر أن الجانب العراقي يعطي اهتماما كبيرا لهذه الاتفاقية التي تعزز صادراته من النفط حيث أن هذا الأنبوب سيزود الأردن بكامل احتياجاته من نفط بصرة – وهو النفط الذي يلائم معدات مصفاة البترول – ومن ثم يتم التصدير عبر ميناء العقبة للدول المجاورة.

وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قال ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد توقيع اتفاقية عراقية أردنية لنقل النفط عبر الأردن.

وقال الوزير في بيان صحافي صدر عن مكتبه مؤخرا ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد توقيع اتفاقية مع الجانب الأردني للشروع بمد أنبوب تصدير الخام إلى ميناء العقبة.

ويرى مختصون ان مد الأنبوب النفطي إلى ميناء العقبة يأتي بديلا عن خط الأنبوب النفطي المار الى تركيا بعد الخلافات بين بغداد وأنقرة.

وكانت " العرب اليوم" نشرت أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية شكلت لجنة خاصة لإعداد خطة تنفيذ مشروع مد أنبوب النفط العراقي إلى المملكة.

ووافق مجلس الوزراء على صيغة المشروع الذي أعدته وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الذي ينص على تزويد الأردن بكامل احتياجاته من النفط العراقي عبر أنبوب من الأراضي العراقية إلى ميناء العقبة الجديد.

وكانت الحكومة أبرمت اتفاقيات جديدة مع الجانب العراقي عقب زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، حيث تم الاتفاق على التعاون في مجالات مختلفة منها ما يتعلق بقضية التعاون النفطي ومد أنبوب نفط عراقي بطاقة تصل إلى مليون برميل نفط يوميا، عبر الأردن إلى ميناء العقبة لتصدير النفط العراقي وسد حاجات الأردن من النفط الخام.

وانتهت وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة الأردنية من عملية تصميم أنبوب النفط بين البلدين، وستتكفل وزارة النفط العراقية بمد الأنبوب في الأراضي العراقية وجزء منه سيكون للاستثمار لشركات اخرى داخل الأراضي الأردنية.

ورصد مشروع الموازنة العامة ما قيمته 1.5 مليون دينار لاستملاكات أراضٍ لتنفيذ مشروعات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يومياً من النفط الخام، ارتفعت 50 بالمئة بعد انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي الوارد من مصر والانخفاض الحاد في الكميات الموردة.


(العرب اليوم - أنس ضمرة)
تابعو الأردن 24 على google news