jo24_banner
jo24_banner

ندوة حول "مُستقبل اللغة العربية" في جامعة ال البيت

ندوة حول مُستقبل اللغة العربية في جامعة ال البيت
جو 24 :

عقدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة آل البيت الاربعاء ندوة متخصصة حول "مستقبل اللغة العربية" احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية.

واكد عميد الكلية الدكتور محمد محمود الدروبي أهمية اللغة العربيّة في حياة الأُمة وأدوارها الحضارية في التعبير عن المنتج العلمي والعقلي، مُبيناً أن اللغة العربية تمتلك من الطاقات والأنظمة والعقول ما يضمن لها البقاء رُغم ما يعترض سبيلها من الاستلاب والإقصاء وعدم التمكين أمام اللغات التي زاحمت العربية في عقر دارها.

وشدد رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الدكتور أحمد الحراحشة على أهمية تقديم العربية بوصفها لغة حضارية قادرة على استيعاب معطيات العصر العلمية والتقنية بهمة الغيارى من أبنائها.

وتناولت الندوة اوراق عمل حول "اللغة العربية والثقافة " قدمها أُستاذ الفلسفة في الجامعة الدكتور عزمي طه ، و"تدابير التخطيط اللغوي السليم" قدمها أُستاذ اللسانيات في جامعة اليرموك الدكتور فواز عبد الحق الزبون، و"اللغة والاعلام" قدمها أُستاذ الإعلام في جامعة البتراء الدكتور تيسير أبو عرجة، "اللغة العربية والاقتصاد" قدمها أُستاذ اللغويات في جامعة البتراء الدكتور وليد العناتي، و"دعاوى اضمحلال العربية وبشريات بقائها" قدمتها الدكتورة خلود العموش من الجامعة الهاشمية.

وشاركت الشاعرة نبيلة الخطيب رئيسة الهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في المملكة باعمال الندوة بإلقاء عدد من قصائدها عن العربيّة.ترا

تابعو الأردن 24 على google news