2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العاملون في البلديات يردّون على وزيرهم: التفاف على مطالبنا.. ولن نسمح بخرق الاتفاقية

العاملون في البلديات يردّون على وزيرهم: التفاف على مطالبنا.. ولن نسمح بخرق الاتفاقية
جو 24 :
عبدالرحمن ملكاوي - استهجن رئيس اتحاد النقابات العمالية المستقلة للعاملين في البلديات، أحمد السعدي، ما جاء في تصريحات وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري المنشورة عبر الاردن24 والتي قال فيها إن جزءا من مطالب موظفي البلديات ليست من صلاحياته وجزء اخر غير قانوني.

وتساءل السعدي عن سبب وكيفية توقيع الوزير على الاتفاقية العمالية بخصوص مطالبهم ووضع شرط موافقة البلديات على بعضها "بالرغم من كونه يراها غير قانونية أو ليست من صلاحياته"، مشيرا إلى أن الوزير يعتبر مطلب علاوة المؤسسة "غير قانوني".

وقال السعدي لـ الاردن24: "الوزير أرسل إلى ديوان التشريع والرأي للاستفسار عن قانونية تلك العلاوة، لكن الديوان أجاب بامكانية منح الموظفين علاوة اضافية حسب نظام موظفي البلديات، ويُفترض رفعها لمجلس الوزراء من أجل الموافقة عليها".

وتابع: "أما فيما يتعلق برؤساء البلديات وصلاحياتهم، فالوزير على يقين بأن مطالب عمال البلديات ممكن بتعديل تشريعات معينة، حيث أن رؤساء البلديات في حال تعديل التشريعات سيكونوا ملزمين بتنفيذ تلك المطالب، حيث أن أيّا منهم لا يخالف القانون"، مشيرا إلى أن تعديل التشريعات ليست من صلاحية رؤساء البلديات "الذين ينحصر دورهم على انفاذ الأنظمة والقوانين التي يُقرّها مجلس الوزراء وديوان التشريع".

وقال السعدي: "الواقع أن محاولات المصري بالالتفاف على مطالب العمال باءت بالفشل، حيث لم يتمكن رؤساء البلديات الذين قام الوزير بتوجيههم من رفض عطلة السبت نتيجة مواقف المجالس البلدية نفسها، ليبقى قرار العطلة هو الساري".

وأكد السعدي أن أي تراجع من قبل البلديات عن القرارات التي جرى اتخاذها سابقا يعتبر التفافا على مطالب العمال، مشددا على أن الاتحاد سيسلك كلّ القنوات والسبل المتاحة للدفاع عن الاتفاقية ضد محاولات خرقها.

واشار الى عزمهم عقد مؤتمر صحفي يوم السبت والاعلان عن الخطوات القادمه بعد  الاجتماع  المقرر عقده اليوم مع الضامنين لجنة العمل النيابية والوزير المصري.
 
تابعو الأردن 24 على google news