2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"عمل النواب" تبحث تنفيذ اتفاقية عمال البلديات

عمل النواب تبحث تنفيذ اتفاقية عمال البلديات
جو 24 :
بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس، تنفيذ اتفاقية مطالب عمال البلديات التي وافقت وزارة الشؤون البلدية مؤخرًا عليها.

وقال رئيس اللجنة، خلال الاجتماع الذي حضره امين عام وزارة الشؤون البلدية وليد العتوم، ان اجتماع اليوم تمحور حول عدد من النقاط التي من شأنها تقريب وجهات النظر بين الوزارة والعاملين فيها.

وأكد ان اللجنة تقف على مسافة واحدة من العمال ووزارة الشؤون البلدية، مطالبا الأخيرة بتنفيذ المطالب التي تم الاتفاق عليها ضمن الصلاحيات الممنوحة لوزير الشؤون البلدية مع الحفاظ على منظومة العمل المؤسسي واستقلالية البلديات ماليا واداريا.

بدوره، بين العتوم ان المطالب التي وردت للوزارة تركزت حول جملة من النقاط اهمها؛ تشكيل صندوق ادخار، وصندوق التكافل والاسكان لموظفي البلديات، وإسكان خاص بهم، وتثبيت عمال الوطن، ورفع اجورهم، وعطلة يوم السبت، وإعادة النظر بمنح المكافآت الشهرية والسنوية، وزيادة علاوة المؤسسة وعلاوة صعوبة العمل لعمال الوطن.

وأضاف، ان الوزارة رفعت الى ديوان الرأي والتشريع كتابا لاستمزاج رأيه بخصوص صندوق الادخار، مشيرا الى ان الوزارة طلبت من كل بلدية اعداد مسودة نظام لصندوق التكافل والاسكان ورفعها للوزارة ليتسنى اتخاذ القرار المناسب.

واشار العتوم الى ان الوزارة رفعت اجور عمال الوطن حوالي 30 دينار شهريا، وزيادة اجورهم مبلغ 25 دينارا كصعوبة عمل.

وبخصوص تثبيت عمال الوطن، اوضح العتوم انه تم التنسيب لرئاسة الوزراء للعمل على تثبيتهم ضمن عقود مفصلة، وفيما يتعلق بعطلة يوم السبت، قال، إنه سيتم دراسة آلية لتعويض العمال ماديا عوضا عن دوام هذا اليوم.
وردًا على المطالب بالعودة الى نظام منح المكافآت لعام 2016 والتي يتضمن منح 10 بالمئة من الراتب الاساسي ومنح الموظفين مبلغ 500 دينار مرة واحدة بالعام اشار العتوم الى ان الوزارة اقرت هذا العام نظاما جديدا للمكافآت وخفضت المكافاة الى 5 بالمئة ومبلغ 250 دينارا تصرف مرة واحدة بالعام.
تابعو الأردن 24 على google news