2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دعوة النواب لمناقشة الموازنة الاحد.. واللجنة المالية توصي برفع الحد الادنى للاجور وخفض تعرفة الكهرباء

دعوة النواب لمناقشة الموازنة الاحد.. واللجنة المالية توصي برفع الحد الادنى للاجور وخفض تعرفة الكهرباء
جو 24 :
دعا رئيس مجلس النواب، المهندس عاطف الطراونة، أعضاء المجلس للاجتماع يوم الأحد القادم من أجل بدء مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لسنة 2019 ومشروع قانون الوحدات الحكومية المستقلة لسنة 2019.

وتأتي دعوة الطراونة بعدما أنهت اللجنة المالية في المجلس اقرار القانون "كما وردها من الحكومة" وتحديد توصياتها.

وأوصت اللجنة المجلس والحكومة باعادة دراسة كلف "فرق أسعار الوقود" بما يُحقق تخفيضا على أسعار الكهرباء على المواطنين، ورفع الحد الأدنى للأجور بما ينسجم مع كلف المعيشة ومعدل التضخم، والانتهاء من دراسة العبء الضريبي بما ينعكس على اعادة هيكلة الضريبة العامة على المبيعات مع نهاية الربع الأول من عام 2019.

كما أوصت بتحسين الخدمات اللوجستية لقطاع السياحة والعمل على طرح عطاء الطريق الواقع بين العقبة والبترا عبر منطقة وادي عربة، وتفعيل دور السفراء في جذب الاستثمارات وترويج الفرص الاستثمارية اضافة إلى ميزة المواقع السياحية في المملكة، وتطوير مطار الملك حسين الدولي لاستقطاب السياحة الدولية المنتظمة، والالتزام بالمخصصات المرصودة في الموازنة العامة وضرورة ايجاد حل لسداد الالتزامات السابقة.

وأوصت اللجنة بتحسين بيئة الاستثمار بما يتضمن تقليل كلف الانتاج من طاقة ونقل ومياه، وتوحيد العطاءات الحكومية وتفعيل الشراء الموحد لكافة الجهات ذات العلاقة، وترخيص الآبار الارتوازية، واستغلال المصادر الطبيعية، ودعم القطاع الزراعي، واستمرار عمل المصالحات في القضايا الضريبية والجمركية، وتوسيع مظلة أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية، وانشاء مناطق صناعية تتوفر فيها أسعار طاقة كهربائية بكلف منخفضة، وخفض كلف المياه، ودعم المشروع الوطني لنظام الفوترة والمقاصة الالكتروني.

كما تضمنت التوصيات دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ومنح شركة البريد الأردني ميزة تنافسية في العطاءات الحكومية، وتنظيم سوق العمل والعمالة الوافدة خاصة غير المرخصة، ومضاعفة المخصص لدعم دائرة الشرون الفلسطينية.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير