jo24_banner
jo24_banner

"النقد الدولي" يقرُّ الدفعة الثانية من القرض الأردني

النقد الدولي يقرُّ الدفعة الثانية من القرض الأردني
جو 24 : وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على تحويل الدفعة الثانية والبالغة 386 مليون دولار من أصل قرض تبلغ قيمته ملياري دولار.

وجاءت تلك الموافقة بعد أن اجتازت المملكة بنجاح مراجعات قام بها البنك للاقتصاد الوطني في المرحلة الأولى. وعلى ضوء تلك التطورات، فإن احتياطيات البنك المركزي الأردني سترتفع الى 9.1 مليار دولار، لتكون قد سجلت ارتفاعا بنسبة 37.8 % منذ بداية العام الحالي، مما يظهر استمرار التعافي.

وبعد موافقة النقد الدولي على صرف الدفعة الثانية، تكون المملكة تسلمت 771 مليون دولار من القرض بعد أن تسلمت الدفعة الأولى منها والبالغة 385 مليون دولار في شهر آب (أغسطس) الماضي.

وفي تموز (يوليو) 2012، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على عقد اتفاق للاستعداد الائتماني (Stand-By Arrangement - SBA) مع الأردن مدته 36 شهرا بقيمة 1.364 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 2 مليار دولار أميركي أو 800 % من حصة الأردن من صندوق النقد الدولي).

وأجرت الحكومة عددا من الإصلاحات بهدف تخفيض العجز في الموازنة العامة، كان أهمها قيامها بتخفيض الدعم عن أسعار المحروقات حيث حررت عددا من الأصناف لتنال اسطوانة الغاز النسبة الأكبر حينها والتي بلغت 54 %، ليصبح سعرها 10 دنانير بدلا من 6.5 دينار قبل 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

يشار الى أن الحكومة وقعت في 27 تموز (يوليو) الماضي اتفاقية مع صندوق النقد الدولي تم بموجبها تبني البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي، فيما يقدم النقد الدولي 2 مليار دولار للمملكة على دفعات.

وكان النقد الدولي قال في بيان سابق إن هذه الموافقة تتيح الاستفادة فورا بما يصل الى 255.75 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يقرب من 385.35 مليون دولار أميركي)، وسيصرف المبلغ المتبقي على مراحل على امتداد فترة البرنامج، وتخضع للمراجعات ربع السنوية.


(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news