jo24_banner
jo24_banner

أسباب حدوث الصلع عند الرجال والطرق الفعالة للعلاج

أسباب حدوث الصلع عند الرجال والطرق الفعالة للعلاج
جو 24 :

متابعة : حسن محفوظ

الصلع عند الرجال هو أمر يعتبر طبيعي حيث يبدأ بظهور فراغات على جانبي فروة الرأس ومن بعدها يتدرج حتى يصل إلى المنتصف ويصاب الفرد بالصلع، ولاشكّ أن الصلع هو مشكلة يعاني منها الجميع سواء رجال أو نساء حتى ولو لم يظهر بشكل صريح عند النساء ولكن في الغالب يظهر من خلال تساقط الشعر الكثيف حتى يصبح الشعر خفيف جدًا، ولكن بغض النظر كون هذا الشخص رجل أو إمرأة فهذه مشكلة مؤرقة للجميع حيث يعاني من حالة نفسية سيئة والشعور بالخجل ويبدأ في البحث عن أي علاجات أو خلطات للتخلص من هذه المشكلة، وقد يستدعي الأمر اللجوء إلى العمليات التجميلية مثل زراعة الشعر للقضاء على هذه المشكلة نهائيًا، ولكن في البداية لابدّ من البحث عن أسباب الصلع عند الرجال ليتمكن الشخص من تفادي هذه المشكلة أو البحث عن علاج مناسب لحالته وهذا ما سوف نشرحه في السطور القادمة. ولمزيد من المعرفة عن زراعة الشعر في تركيا التي تحتل مكانة متقدمة جدًا في مجال الجراحات التجميلية، قم بزيارة مشفى فيرا كلينك لتجد الأفضل في هذا المجال.

أسباب الصلع عند الرجال

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الصلع عند الرجال ولكن في الغالب تؤثر الهرمونات بشكل مباشر وتسبب المشكلة الرئيسية، ومن أهم أسباب الصلع عند الرجال ما يلي:

1. الحساسية من هرمون الذكورة أو ديهدروتيستوستيرون والذي يعمل على إضعاف البصيلات وترققها ومن ثم تساقطها وحدوث الصلع، وقد يكون هذا العامل وراثي من أحد الأبوين.

2. ارتفاع نسبة بروتين بروستوجلندين مما قد يسبب الصلع حيث يستطيع هذا البروتين منع البصيلات من النمو.

3. نقص الحديد في الجسم أي إصابة الجسم بفقر الدم.

4. اضطراب في الغدة الدرقية.

5. إصابة فروة الرأس ببعض الفطريات والتي من شأنها تسبب تساقط الشعر.

6. تناول الفرد لبعض الأدوية التي قد تسبب تساقط الشعروالصلع.

7. الحالة النفسية السيئة وتعرض الفرد إلى الضغوط النفسية الشديدة والتوتر.

علاج الصلع عند الرجال

مشكلة الصلع عند الرجال هي مشكلة شائعة وتحتاج إلى حل مثالي وفعلي حتى يتمكن الفرد من السيطرة عليها، ويمكن القيام بعلاج مثل هذه الحالة باستخدام طريقتين، منها ما هو سلوكي ومنها ما هو دوائي، ونقدم إليكم الطريقة بالتفصيل:

علاج الصلع بواسطة العادات السلوكية

هناك بعض العادات السلوكيةغير الصحية أو غير الجيدة قد تسبب الصلع منها:

·استخدام بعض المستحضرات الكيميائية الضارة بالشعر.

·ربط الشعر بشكل قوي مما يسبب تساقط الشعر.

·استخدام مصففات الشعر بشكل مبالغ فيه.

·تعرض الشعر لأشعة الشمس لمدة طويلة.

·عدم تنظيف الشعر بشكل جيد أو استخدام بعض الشامبوهات الضارة التي تحتوي على مواد كيميائية.

علاج الصلع بشكل دوائي

·يمكن استخدام بعض المستحضرات الدوائية التي تعمل على إعادة نمو الشعر وتعزز من قدرة البصيلات على النمو مرة أخرى مثل المينوكسيديل، كما أنه يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس ويعزز من نمو الشعر بشكل جيد.

·كما يمكن علاج مشكلة الصلع عن طريق استخدام المستحضرات التي تساعد على وقف نشاط هرمون الذكورة مثلفيناسترايد حيث يعمل على منع تساقط الشعر وتحفيز البصيلات على النمو ولكن هذا الدواء مخصص لعلاج الصلع عند الرجال فقط ولا يستخدم للنساء أو الأطفال.

·اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر وهي عمليات زاد انتشارها في السنوات الأخيرة حيث تعتبر حل مثالي لجميع مشكلات الشعر من تقصف وتساقط أو حتى الصلع، تقوم هذه العملية على اقتطاف بصيلات الشعر من المناطق ذات الكثافة العالية لفروة الرأس وإعادة زرعها في المناطق المصابة لنفس الشخص، تظهر نتيجتها الأولية بعد ستة أشهر من إجراء العملية.

مشكلة الصلع عند الرجال من المشاكل المنتشرة بشكل كبير ولكن علاجها في البداية يكون هو الحل الأفضل قبل تدهور الحالة وتكون نتيجته جيدة، لذا عزيزي القارئ لا تنتظر حدوث الصلع الجزئي أو الكامل حتى تبدأ في البحث عن حل لهذه المشكلة، بل بمجرد تساقط شعرك إبدأ في حل هذه المشكلة بشكل سريع حتى تحصل على نتيجة مثالية.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير