jo24_banner
jo24_banner

الهيئة الذرية أرسلت للحكومة المواقع الثلاثة المعتمدة للمفاعل

الهيئة الذرية أرسلت للحكومة المواقع الثلاثة المعتمدة للمفاعل
جو 24 : قال رئيس هيئة الطاقة الذرية د. خالد طوقان إن الهيئة تجري مراسلات مع الجانب الروسي لبحث سبل التعاون في المفاعل النووي الأردني.

وأوضح طوقان في تصريحات لـ "العرب اليوم" أن المباحثات مع الجانب الروسي تناولت التفاصيل الدقيقة في الجدوى الاقتصادية للمفاعل النووي الأردني.

وقال طوقان إن هيئة الطاقة الذرية في مراحلها الأخيرة لاختيار تكنولوجيا المفاعل النووي الأردني مشيرا الى أن الهيئة درست عرضا روسيا وعرضا فرنسيا يابانياً.

وأضاف أن فرصة العرض الروسي باتت أكبر بعد أن اعتمدت تركيا ذات التكنولوجيا التي تقدم بها الروس، حيث ستنشئ تركيا 4 مفاعلات نووية جديدة من ذات التكنولوجيا، مؤكدا أن اعتماد تركيا لهذا التصميم "يساعدنا في اتخاذ القرار".

وأكد طوقان أن هيئة الطاقة الذرية ستعلن التكنولوجيا المعتمدة مطلع أيار المقبل.
وحول اختيار موقع المفاعل النووي ذكر طوقان أن الهيئة الذرية أرسلت تقريرا مفصلا لرئاسة الوزراء قبل 10 أيام تضمن 3 مواقع تم اعتمادها من قبل الهيئة.

ولفت طوقان أن مجلس الوزراء ومجلس النواب هم أصحاب الشأن في اختيار موقع المنشأة.

واعتمدت الهيئة ثلاثة مواقع الأول في العقبة والثاني قرب الخربة السمراء الثالث على بعد 60 كيلومترا من الخربة السمرا.

وحول الموقع الأنسب للمفاعل، قال إن الموقع الأخير والذي يبعد 60 كيلو مترا عن الخربة السمرا يمتاز بعدد من المميزات وهي انخفاض نسبة الزلزالية والابتعاد عن التجمعات السكنية وكما يمتاز بأرضه المنبسطة.

وحول التعاون في المجال النووي مع دولة الإمارات قال طوقان إن وفدا من الخبراء في الطاقة النووية يزور المملكة حالياً لبحث سبل التعاون في المجال النووي.

وقال: نبحث مع الإمارات في مشروعات مشتركة بين البلدين وتبادل للخبرات، واستكشاف خامات اليورانيوم الأردني، إضافة إلى تطوير القوى البشرية.

وأضاف أن الوفد الاماراتي سيزور اليوم المفاعل النووي البحثي في جامعة التكنولوجيا في اربد، كما زار الوفد امس حقل السواقة لاستخراج اليورانيوم.

وأشار طوقان إلى أن تكلفة دراسة المواقع بلغت نحو 10 مليون دينار اردني على مدى ثلاث سنوات.


(أنس ضمرة - العرب اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news