2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور: سنكسر كل رأس فاسد

النسور: سنكسر كل رأس فاسد
جو 24 : قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور إن الحكومة لن تسمح لأي فاسد مهما كان حجمه بأن يستولي على أرزاق وحقوق الناس، وأنه "لا يوجد رأس فاسد عصي على الكسر".

وقال النسور خلال جولة ميدانية رافقه فيها وزراء الداخلية والبلديات والمياه والصحة تلتها لقاءات بالفاعليات الشعبية في غرفة تجارة الزرقاء بحضور نواب المحافظة أمس، إن هذه الزيارة خصصت للاستماع إلى مطالب وشكاوى المواطنين، مؤكدا أن من واجب الحكومة العمل على حلها بالسرعة الممكنة.

وأشار النسور إلى أن زيارته وهي الثانية إلى محافظة الزرقاء، حيث كان قد ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء فيها خلال حكومته الأولى تخللها مطالب عديدة كان أبرزها ضم عدة أحواض الى حدود بلدية الزرقاء، وإنشاء مقبرة إسلامية، ومشاكل أراضي الفوسفات، وتشييد متحف عسكري، وتأهيل وصيانة قلعة الأزرق الأثرية وكذلك صيانة وإعادة تأهيل سيل الزرقاء بحيث يكون منطقة بيئية جاذبة.

وقال الدكتور النسور إن عقد مجلس الوزراء لأولى جلساته خارج العاصمة في الزرقاء العام الماضي يبعث برسالة بشأن الأهمية التي توليها الحكومة للزرقاء ذات الخصوصية الفائقة، لافتا إلى أن المدينة تعد بوتقة ينصهر فيها فئات المجتمع الأردني التي شكلت قصة نجاح.
وكان مجلس الوزراء عقد جلسة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور محافظة الزرقاء، وبحضور محافظ الزرقاء والمجلسين الاستشاري والتنفيذي ورؤساء غرف الصناعة والتجارة والبلديات في المحافظة.

وقال النسور إنه طلب خلال زيارته الأولى من وزير التخطيط البحث عن تمويل للمشروع من أجل إعادة الحياة لهذا السيل والذي تقدر كلفته بنحو 100 مليون دينار، وحل مشكلة مياه مصنع الخميرة، مبينا أنه تم الإيعاز لتنسيق الجهود ما بين وزارتي البيئة والبلديات وحل المشكلة من جذورها.

وقال النسور "كان من المطالب ضم مدينة خادم الحرمين الشريفين لبلدية الزرقاء، لكن في هذا الأمر، واجهتنا عدة عقبات وقضايا تتعلق بتبعية المدينة لشركة موارد"، مضيفا أن من ضمن المطالب إنشاء مدينة رياضية بالرصيفه ومدينة صناعية في محافظة الزرقاء وإقامة دار للمسنين.

وأكد النسور أن جسر الفوسفات بالرصيفة من أولويات جدول أعمال الحكومة وبخصوص مشاكل المياه والصرف الصحي سيتم التطرق اليها من خلال وزير المياه، مبينا أن هذه المطالب العديد منها تم تنفيذه وبانتظار اتخاذ اجراءات بجملة المطالب الأخرى.

وفي رده على شكاوى المتقاعدين العسكريين ورواتبهم المتآكلة قال النسور: "المتقاعدون العسكريون لهم في أعناقنا دين، فهذه الشريحة حافظت على أمن واستقرار البلد وما تزال، وأن جلالة الملك قلبه على هذه الفئة وهي نور العين وسماهم الحسين الراحل طيب الله ثراه (قرة العين)" .

وفي رده على شكاوى سائقي السيارات العمومية (التاكسي) من وجود متنفذ طرح عدة مكاتب بالزرقاء قال النسور: لا يوجد عندنا رأس فساد كبير وكل رأس فساد سيتم تكسيره ونحن لا نجوع الناس الضعفاء من أجل فاسد يستولي على أرزاقهم وحقوقهم.

وأكد النسور أن ملف شكاوى أصحاب التكسيات سيتم إحالته الى وزير الداخلية للتحقق فيه، وبخصوص الواجهات العشائرية قال النسور، إنه لا يملك جوابا عن هذا الأمر وسيتم الحديث عن هذا الموضوع في وقت لاحق.

من جهته قال وزير الصحة الدكتور مجلي محيلان إن مستشفى الزرقاء الجديد سعته ستكون 500 سرير قابلة للزيادة إلى 800 سرير ويحتوي على جميع التخصصات الطبية، واستلمت الوزارة المستشفى الجديد وتم طرح عطاء الطريق الذي سينتهي العمل منه حسب المتعهدين نهاية شهر آب المقبل.

وأكد محيلان أن المستشفى سيكون جاهزا قبل نهاية العام 2013، لافتا أن مناطق قضاء بيرين يتوفر فيها أربعة مراكز صحية أولية ومركز طبي شامل واعدا المواطنين بزيارة هذه المراكز وتحسين الخدمات الصحية في القضاء.

وقال وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية حسين المجالي في رده على شكاوى المواطنين من تردي الخدمات في بلدية الزرقاء، إن الإنسان عندما يكون لديه الامكانات يستطيع ان يتصرف مبينا انه تم طرح عطاء الى (20) آلية للنفايات وهي جاءت مكرمة من جلالة الملك بكلفة 2 مليون دينار، وتقديم مبلغ بكلفة 300 ألف دينار لتصليح عطل 85 آلية.

وأشار إلى أنه تم توقيع العطاء وخلال أربعة أشهر سيتم استلام الآليات، وكذلك سيتم مع بداية الصيف الحالي الانتهاء من مشكلة النظافة في الزرقاء موضحا ان الجميع ساهم في الخلل والترهل الاداري والوظيفي في بلدية الزرقاء لاننا نتحدث عن (1500) عامل نظافة يداوم منهم على الارض (600) عامل وهناك (900) لا يعملون، لافتا إلى تخفيض عدد كبير من الموظفين في البلدية.

من جانبه قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر إن محافظة الزرقاء هي من أكثر المحافظات اشكالية من حيث شكاوى المياه وكثرة الأعطال، مبينا ان هناك منحة بكلفة 190 مليونا لتحسين الوضع المائي وشبكات الصرف الصحي في المحافظة ومن ضمنها 70 مليونا لتحسين أداء وتوسعة محطة الخربة السمراء، واعادة تأهيل خطوط الصرف الصحي في العديد من الأحياء.

وأكد الناصر انه تم طرح عطاء لشبكات مياه البتراوي والزرقاء الجديدة ومعصوم الشمالي والجنوبي وحي رمزي والامير محمد وجناعه وحي الضباط ومدة العمل الفعلي تصل أربعة أشهر وكذلك تأهيل شبكات مياه الوسط التجاري وهناك منحة لمنطقة الغويرية، كما يجري العمل حاليا في تأهيل شبكات الصرف الصحي لمناطق البتراوي ورمزي ومعصوم وهناك منطقة مهمة تحت الدراسة بخصوص ربطها بشبكات الصرف الصحي وهي مناطق ضاحية الاميرة هيا وكلفة المشروع 16 مليون دينار.

واوضح الناصر ان سبب انقطاعات المياه هو الاعتداءات المتكررة من قبل العابثين على 35 بئرا وخلال الاسبوعين سيتم تشغيلها بالكامل وستساهم في تحسين الوضع المائي بالزرقاء كما ان الادارة أوقفت ضخ مياه من مخصصات الزرقاء الى عمان وهذا ايضا سيساعد من حل المشاكل.

وطرح الحضور العديد من القضايا والملاحظات دارت حول قانون المالكين والمستأجرين وضرورة تعديله بخاصة المادة المتعلقة ببدل المثل، وقضايا انعدام النظافة في المحافظة وتكرار انقطاع المياه عن العديد من أحيائها، وفيضان مياه الصرف الصحي، وحل مشكلة الواجهات العشائرية، واستحداث دوائر خدمية في الأقضية والألوية، خاصة مركزا مخصصا لعلاج ذوي الإعاقة.

كما طالبوا بضرورة دعم الجامعة الهاشمية كونها لم تتلق دعما من الحكومة منذ 5 أعوام، إضافة إلى ضرورة استغلال الأراضي المحيطة بالجامعة.


(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news