2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

زواتي لـ الاردن24: بدء توليد الكهرباء من الصخر الزيتي العام القادم

زواتي لـ الاردن24: بدء توليد الكهرباء من الصخر الزيتي العام القادم
جو 24 :
عبدالرحمن ملكاوي - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، إن شركة عطارات للطاقة بدأت فعليا بتنفيذ مشروع الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الكهرباء في منطقة العطارات في وسط المملكة مع بداية الربع الثاني من عام 2017، مشيرة إلى أن الشركة التي تعد ائتلاف ماليزي - صيني - أستوني كانت أول شركة توقع اتفاقيات مشروع الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الكهرباء.

وأضافت زواتي لـ الاردن24: إن المؤشرات تدلّ على أن التوليد من المحطة سيبدأ بقدرة 470 ميجاوات من الكهرباء خلال العام 2020، لافتة إلى أن المشروع يعتبر الأول من نوعه في الأردن والمنطقة.

وحول مشاريع التقطير بالتعدين السطحي لإنتاج الزيت من الصخر الزيتي، قالت زواتي إن الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية وقّعت 4 إتفاقيات إمتياز لشركات مختلفة وفي مناطق مختلفة في الأردن.

وبينت أن هذه الاتفاقيات لاستغلال خام الصخر الزيتي في إنتاج الزيت من خلال التعدين السطحي.

وأشارت إلى توقيع اتفاقية امتياز مع شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة التي تعد إئتلاف (إستوني - ماليزي - أردني) لانتاج الزيت من خلال مشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي في منطقة العطارات، اضافة إلى توقيع اتفاقية مع الشركة البريطانية شركة الكرك الدولية للبترول لانتاج الزيت من خلال مشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي في منطقة اللجون.

وبينت انه تم توقيع اتفاقية امتياز مع الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي لانتاج الزيت من خلال مشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي في منطقة العطارات، اضافة إلى مشروع انتاج الزيت من خلال تسخين الصخر الزيتي العميق مع شركة الأردن للصخر الزيتي المملوكة لشركة شل العالمية.
 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير