2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الثقافة الاعلامية".. تجربة تطبق في أربع مدارس أردنية

الثقافة الاعلامية.. تجربة تطبق في أربع مدارس أردنية
جو 24 :

عقدت منظمة يونسكو الاردن وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومركز الاعلاميات العربيات مشروعا تدريباً بهدف نشر الثقافة الاعلامية في عدد من المدارس، إضافة إلى تدريب الطلاب والطالبات المشاركات على مجموعة من المهارات التي ستساهم في صقل مواهبهم.

ويهدف المشروع كذلك إلى تدريب أربعين طالبا وطالبة من أربع مدارس ثانوية تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 سنة على الثقافة الإعلامية.

واختيرت المدارس الحكومية والخاصة لتمثل جنوب وشمال ووسط الأردن بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لليونسكو، حيث أجرت اللجنة زيارات إلى المديريات المعنية والمدارس، وقامت بشرح تفاصيل المشروع وأهميته، كما قدمت مبادئ توجيهية لاختيار المعلمين والطلاب.

ونفذت اليونيسكو في المرحلة الاولى ورشة تدريبية لمعلمي ومعلمات المدارس المشاركة مدتها ثلاثة أيام خلال شهر آذار، حيث تم تحديد المبادئ الرئيسية للمشروع بالاضافة الى التدريب المركز على المواضيع الرئيسية والمادة التعليمية التي ستعطى للطلاب.

وفي ذات السياق تم تدريب الطلبة من خلال حصص اضافية مرتين في الاسبوع على مدار ما يقارب الشهرين، درب الطلاب خلال حصص إضافية من قبل فريق من خبراء مركز الإعلاميات العربيات الذي عرّف الطلاب والطالبات ودربهم على مجموعة من المهارات الاعلامية وفنون المناظرة و وسائط الإعلام الحديث.

وتعد هذه المرحلة التدريبة هي الجزء الثاني من البرنامج التدريبي حيث سيتوج مجهود الطلاب والطالبات بحفل ختامي سيعقد في الثالث عشر من أيار برعاية وزير التربية والتعليم حيث سيشارك الطلبة ومدارسهم في منتصف آيارفي حفل نهائي يتضمن مسابقة للمناظرة بين المدارس الاربع.

كما ستعرض كل مدرسة أيضا رسالة إلكترونية إخبارية تتضمن مقالات كتبها الطلاب حول القضايا الملحة في مجتمعاتهم مع التركيز بشكل خاص على الشباب والمساواة بين الجنسين.

وفي ذات السياق ثمن عدد من الطلبة والطالبات هذه التجربة باعتبارها مرحلة جديدة في مسيرتهم التعليمية وخاصة انهم امتلكوا مهارات وفنون للمرة الأولى.
يجدر الاشارة أن المدارس المشاركة هي مدرسة تغريد الاستكشافية للبنات ومدرسة النظم الحديثة للبنين من محافظة العاصمة، ومدرسة الامير فيصل الاول من محافظة العقبة العقبة، إلى جانب مدرسة كفرنجة الثانوية للبنات من محافظة عجلون.

تابعو الأردن 24 على google news