2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

البراري يتفوق في مناظرة جديدة

البراري يتفوق في مناظرة جديدة
جو 24 :

دارت مناظرة ساخنة اليوم في قسم اللغة الانجليزية بالجامعة الاردنية حول ما اذا كان تخلف المنطقة العربية هو بسبب المؤمرات التي تحاك في الخارج، وكانت المناظرة باللغة الانجليزية. وقد دعم هذه الرأي الدكتور محمد ريان من كلية الشريعة- ومعه طالبان من قسم اللغة الانجليزية- وقال أن العامل الخارجي والاستعمار لعبا دورا كبيرا في تخلف المنطقة.

بالمقابل عارض الدكتور حسن البراري من كلية الدراسات الدولية- ومعه طالبان من قسم اللغة الانجليزية- هذا الرأي وقدم حججا قوية تفيد بأن تخلف المنطقة له أسبابه الداخلية ايضا اهمها غياب الديمقراطية، وغياب الحريات العامة، والسياسات الفاشلة، وفشل السياسات التعليمية.

وقال الدكتور البراري أن القول بأن هناك مؤامرات وهي مسؤولة عن كل هذا التراجع لفيه الكثير من التضليل، وتساءل الدكتور البراري إن كان الغرب يمنع اقامة مدرسة ممتازة في مناطق الارياف أو أن الغرب مسؤول عن غياب التوزيع العادل لعوائد التنمية أو أن الغرب يمنع سن قانون انتخابات عصري يمكن المجتمع سياسيا.

وقال الدكتور البراري ان هناك مؤامرات لكنها لا تكفي لشرح حالة الترهل التي تعيشها مجتمعات المنطقة بشكل عام. كما قال ان التخلف في المنطقة سبق الاستعمار وسبق حتى ضم الدولة العثمانية للمنطقة العربية. وقال أن هناك دولا أخرى في العالم تعرضت لنفس الظاهرة لكنها نهضت في الفترة التي تلت تصفية الاستعمار ما يعني أن ثمة اسبابا داخلية منعت تقدم المنطقة العربية.

في نهاية المناظرة صوتت غالبية ساحقة من الطلبة لصالح الدكتور حسن البراري في معارضته للرأي القائل بأن "تخلف العرب هو بسبب المؤمرات".

يذكر أن قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأردنية قد نظم هذه المناظرة بعنوان" هل التأخر العربي مرتبط بالمؤامرات الغربية"، ضمن مادة "المناظرة والحوار"التي يدرسها طلبة القسم.

وقالت عضو لجنة النشاطات الثقافية في القسم الدكتورة رايا الكلالدة ان الهدف من تنظيم المناظرات هو تشجيع الطلبة على التحدث باللغة الإنجليزية وتوسيع مداركهم حول العديد من الموضوعات وبالتالي تعزيز استخدامهم للغة.

وأضافت الكلالدة ان المهارات والخبرات التي يكتسبها الطالب من خلال المناظرات هي عنصر أساسي للنجاح في بيئة العمل، فالقدرة على التفكير بطريقة إستراتيجية، واستيعاب وجهات نظر مختلفة، والتمتع بفن الإقناع، يُساعد الطلبة على التميز في مستقبلهم العملي.

وأشار الدكتور محمد الريان الى ان المناظرة تساعد الطلبة على الإطلاع والبحث في مواضيع عالمية مختلفة مثيرة للجدل، منوها الى أن الإصغاء إلى وجهات نظر مختلفة بطريقة محايدة لا يساعد الطلاب على إبراز وجهات نظرهم وطرح أفكارهم و مواضيعهم فحسب، بل يزيد ذلك من تسامحهم وقبولهم وفهمهم للآراء المختلفة لمنافسين من دول و ثقافات وخلفيات اجتماعية مختلفة.

وقد حضر المناظرة نائب عميد كلية الدراسات الدولية الدكتور حسن المومني ورئيسة قسم اللغة الإنجليزية الدكتورة سميرة الخوالدة وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة القسم والمهتمين.

 

.

تابعو الأردن 24 على google news