jo24_banner
jo24_banner

وسط تخوفات من بحث صفقة القرن.. الصفدي يبرر مشاركته في مؤتمر وارسو

وسط تخوفات من بحث صفقة القرن.. الصفدي يبرر مشاركته في مؤتمر وارسو
جو 24 :
قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن مشاركته ممثلي ٧٠ دولة في مؤتمر "وارسو" تأتي لتأكيد موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ومضمونه أن لا سلام شامل دون تلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة وعاصمتها القدس على خطوط ٤ / ٦ / ٦٧ وفق حل الدولتين. 

وأكد الصفدي في تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، أن "لا خطر أكبر من استمرار الاحتلال وغياب آفاق زواله".

ومن المقرر أن تُشارك ٧٠ دولة في مؤتمر الشرق الأوسط المزمع عقده في العاصمة البولندية وارسو ويستمر على مدار يومين بدءاً من اليوم الأربعاء.

وقال وزير الخارجية البولندي "جاسيك كزبتوفيتش" إن من بين الدول التي سيتم تمثيلها في المؤتمر على المستوى الوزاري، عشرة دول من الشرق الأوسط هي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن والأردن والكويت والمغرب وعُمان، و"إسرائيل".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيكون حاضرًا بقوة في المؤتمر، حيث تشارك جميع دول الكتلة الأوروبية، زاعمًا أن "هدف المؤتمر سيكون تطوير حلول مشتركة وإجراءات بهدف ضمان السلام والأمن في الشرق الأوسط".

ومن بين القضايا الرئيسية التي يتناولها المؤتمر: الملفان السوري واليمني، والقضية الفلسطينية، إضافة إلى المشاكل الإنسانية، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، وأمن الطاقة والتهديدات السيبرانية.

وتسعى واشنطن من وراء مؤتمر وارسو للضغط على أصدقائها العرب السُنة من أجل تأسيس تحالف إقليمي عسكري يعرف باسم "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي"، أو اختصارا بكلمة "ميسا" (MESA)، ويطلق عليه رمزيا "الناتو العربي".

وترغب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تأسيس التحالف الذي يضم -إضافة إلى بلاده-ثماني دول عربية، هي دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن، وذلك لمواجهة إيران.

وتسعى واشنطن كذلك الترويج بالمؤتمر- وفق بيان البيت الأبيض- "لمستقبل يعمه السلام والأمن في الشرق الأوسط".

وتأمل الحكومة اليمينية في بولندا أن يُقرب هذا المؤتمر بلادها من الولايات المتحدة ومن دول عربية تعادي إيران، مثل السعودية والإمارات.

وأثار انعقاد المؤتمر حفيظة القيادة الفلسطينية، التي قاطعت المؤتمر، سيما وأن المؤتمر سيخوض في تفاصيل خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمعروفة بصفقة القرن، من خلال مشاركة جاريد كوشنير وجيسون جرينبلات "مهندسي الصفقة".

كما رفضت الفصائل والأحزاب، والجاليات الفلسطينية في كل دول العالم المؤتمر والمشاركة فيه ورأت أنه بمثابة تصفية للقضية الفلسطينية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير