2024-10-01 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

باسم سكجها يكتب: بين الأمير الحسن والجمهوريات العربية الوراثية!

باسم سكجها
جو 24 :
كُنت حاضراً حين خرج الأمير الحسن بن طلال على الحاضرين، في تجمّع ما ضمّ صحافيين عرباً، بمصطلح "الجمهوريات العربية الوراثية”، وكان الرؤساء الآباء العرب أيامها يُهيئون أبناءهم للحكم، بعد رحيلهم بالطبع، لأنّهم أصلاً ضمنوا البقاء على رأس السلطة مدى الحياة!
كان ذلك قبل سنوات وسنوات، وفي معرض الردّ على سؤال زميل عربيّ عن الديمقراطية وتداول السلطة، وبطريقته الساخرة، وضحكته الجهورية، أفحم الأمير الحسن صاحب السؤال الذي قصد الإحراج، فارتدّ إليه الحرج، وقدّم ما يشبه الاعتذار الضمني!
حتى هذه اللحظة، ما زلنا نعيش، مسألة البقاء في السلطة مدى الحياة في الجمهوريات، وربّما سنشهد إعادة الاعتبار لتوريث أبن الرئيس بعد قليل، وحكاية "القائد الضرورة المُلهم” ستظلّ هي المسيطرة، وكل ذلك تحت شعار الجمهورية الديمقراطية التقدّمية.
هناك أربع دول عربية تعكس صورة واضحة للأمر، وهناك دولتان عربيتان أخريان يريد فيهما إبنا الرئيس الراحل بقسوة استعادة سلطة الوالدين بقوّة السلاح، وهكذا فالمسألة ليست استثنائية هنا أو هناك.
ما نقوله إنّنا نحمد الله على نظامنا السياسي الأردني الهاشمي الذي يحكمه دستور واضح المعالم، يعرفه ويوافق عليه الجميع، ولعلّ هذا ما جعل بلدنا آمنا هادئاً مطمئناً، بعيداً عن مزاجيات أشخاص وصلوا إلى السلطة فجأة، فأحكموا قبضاتهم عليها بالنار والحديد، وبنوا لأنفسهم جمهوريات وراثية مُخلّدة، ويبقى أنّنا نتذكّر مقولة الأمير الحسن وننحني احتراماً له، وللحديث بقية.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير