jo24_banner
jo24_banner

باسم سكجها يكتب: حول الحكومة و”الِعلم عند الله وعبدالله”

باسم سكجها
جو 24 :
 من مأثورات الحياة السياسية الأردنية ذلك القول الذي يؤكد:”لا يعرف مصير الحكومة، ولا من هو الرئيس المقبل، سوى الله وعبد الله؟”، وهذا صحيح جدّاً وأثبتته التجارب، ولكنّ هناك دائماً من يتدخّل بين الخالق وعبده فيؤكد معرفته بأمور لا نظنّها صحيحة، وفي القليل: لا نعتقد أنّها دقيقية.
وكثرت في الأسبوع الماضي "البوستات/ المنشورات” على الفيس بوك، من إعلاميين وكتّاب صحافيين وازنين، تتحدث عن قُرب تغيير الحكومة، فمنهم من كتب أنّ الطبخة على نار حامية، ومنهم من وجّه سؤالاً يتضمنّ عدّة أسماء: مَن تعتقدون سيكون من هؤلاء رئيس الحكومة المقبلة؟ ومنهم من دعا الحكومة للاستقالة قبل الاقالة، وغيرها الكثير، فاشتعلت الوسائل بالنقل والسخرية وكأنّ الأمر صار تحصيل حاصل!
عُمر حكومة الدكتور عمر الرزاز ثمانية أشهر، وكان على أصحاب التكهنات أن يسألوا أنفسهم: هل مرّت علينا تجربة سابقة لحكومة لم يتجاوز عمرها العام الكامل على الأقل، مع استثناء حكومة عون الخصاونة؟ وهل من الصالح العام تشكيل حكومة جديدة، وأكثر من ذلك: هل تتحمل الحكومة الحالية المسؤولية عن تركة ورّثتها لها عشرات الحكومات؟
التحفظات كثيرة على طريقة الأداء، من حيث البطء، وتشكيل اللجان، والتفكير الاستراتيجي الطويل على حساب العمل الفعلي على الأرض، ولكنّ مَن قال إنّ الحكومة لم تكن سيئة الحظّ بانفجار الغام عارضة أمامها، وكان عليها التعامل مع طوارئ ومستجدات لا يمكن توقعها، وفي حقيقة الأمر فحتى ومع الموسم المطري الغامر بكرمه وجاء في زمنها، بعد انحباس سنوات، كان التحذير من آثاره أكبر من استقباله بالشكر، والتفاؤل بسنة غلال!
ومقابل التحفظات، هناك نجاحات لا يمكن اغفالها، فالعجز يتقلّص، والدين الخارجي يسير في طريق التخفيض لا الزيادة، والأمل برواج لقطاعات مختلفة موجود مع فتح الحدود مع سوريا والعراق، وإعادة إنتاج روافع الاقتصاد الوطني تُنتج ولو ببطء، وحتى العلاقة مع السلطات الأخرى فقد شهدت فصلاً حقيقياً.
ما نقوله إنّ الحكومة ما زالت حديثة العهد في الدوار الرابع، وتحمل الوعد بالنجاح الباهر، وتحمل نُذر الفشل الذريع أيضاً، ولكنّها في مطلق الأحوال ستكون بعد فترة طبيعية أمام الاستمرار أو الرحيل، وهذا بالطبع لا يعلمه "إلاّ الله وعبد الله”، وليس هؤلاء الذين يأخذون دور المتنبئ الشهير ميشال الحايك، فيتحزّرون، ويتكهّنون، ويتوقعون، وللحديث بقية!
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير