2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الزعبي: يترأس الاجتماع الأول للجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي

الزعبي: يترأس الاجتماع الأول للجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي
جو 24 :
ترأس مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي صباح الاربعاء الموافق 27/2/2019 في الدائرة، الاجتماع الاول للجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي والذي يهدف الى مراجعة القوانين الناظمة والمنهجيات المعمول بها في المركز وسبل تطويرها لتتناسب مع المرحلة القادمة المبنية على تنفيذ نظام إحصائي وطني شامل.
وخلال كلمته الافتتاحية أكد الدكتور الزعبي أن مركز التدريب الإحصائي يرفد الدائرة والوزارات والمؤسسات الوطنية الرسمية والخاصة بالمهارات الإحصائية المدربة التي تحتاجها في تنفيذ برنامج الاستراتيجية الوطنية للإحصاء بعد ان اقرتها رئاسة الوزراء بهدف توحيد الرقم الإحصائي في الأردن.
وبين الدكتور الزعبي أن هذا الاجتماع يهدف الى بلورة الخطط المستقبلية ووضع المنهجيات التدريبية وتجسيدها واقعاً ملموساً في مركز التدريب الإحصائي المبنية على تحديد الاحتياجات والمهارات الوظيفية التي ستساهم في بناء القدرات خلال عمليات التدريب المتخصص لكافة ضباط الارتباط لشركاء النظام الإحصائي الوطني.
وأشار الدكتور الزعبي الى أن شركاء دائرة الإحصاءات العامة في المرحلة الأولى للاستراتيجية الوطنية للإحصاء بلغ 12 وزارة ومؤسسة وطنية وسيتم دمج كافة المؤسسات الوطنية تدريجيا من القطاعين العام والخاص بهدف الوصول الى رقم إحصائي موحد تكون المرجعية فيه دائرة الإحصاءات العامة من خلال مديرية السجلات الإدارية.
وقال الدكتور الزعبي أنه وفي المرحلة القادمة سيتم العمل على تعديل قانون الإحصاءات العامة ليوفر الغطاء الأشمل في عملية التعاون القائم بين الدائرة وكافة المؤسسات الوطنية العامة والخاصة، حيث أن الدائرة عملت على هيكلة مديرياتها لتتوافق مع هذا التعديل مشيراً الى أنشاء وحدة التنمية المستدامة والتي ستعمل بالتعاون مع مركز التدريب الإحصائي ومديرية السجلات الإدارية على وضع أطار شامل يضمن تطوير النظام الإحصائي الوطني.
من جانبه قال عضو اللجنة الاستشارية مدير معهد الادارة العامة بالوكالة الاستاذ السيد عبدالفتاح النسور ان عملية التدريب وتوفير المهارات اللازمة التي تتوفر من خلال مراكز التدريب الحكومية للموظفين يجب ان تكون مشتركة بالتنسيق بين معهد الادارة وتلك المراكز للوصول الى دمج مخرجات التدريب ووضع إطار زمني يضمن استمرارية المتدرب لفترة تشمل عملية نقل المعرفة لموظف آخر ليستمر بذلك عملية العطاء بعد خروج هذا الموظف من المؤسسة لأي سبب كان.
وعلى صعيد متصل قال عضو اللجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي ممثل الجامعة الأردنية الدكتور يوسف العبدالات أن دائرة الإحصاءات العامة تعتبر "قلب وعقل الحكومة" من خلال توفيرها للأرقام والمؤشرات الإحصائية الضرورية التي تساهم في تفعيل التنمية المستدامة، مضيفا الى أن مركز التدريب الإحصائي يقع على عاتقه التحضير للمرحلة القادمة والعمل على الربط الإلكتروني الذي يساهم في تحديد الاحتياجات التدريبية واشراك القطاع الاكاديمي اسوة بكافة المؤسسات الوطنية الشريكة في المشروع الوطني الكبير الاستراتيجية الوطنية للإحصاء.
وخلال الجلسة قدم مدير مركز التدريب الإحصائي الدكتور على الشبلي عرضا تفصيليا بين فيه نشأة ومهام المركز والرؤى والخطط المستقبلية بهدف التحضير لعملية بناء القدرات لموظفي الدائرة والمؤسسات الشريكة.
حضر هذا الإجتماع مساعد المدير العام الدكتور شاهر الشوابكة ومدير مديرية الحسابات القومية معاوية الزغول ومدير مديرية الإحصاءات الاقتصادية محمد عبدالرزاق ومدير مركز التدريب الإحصائي الدكتور على الشبلي ورئيس قسم الإعلام والنشر سائدة المومني ورئيس قسم العلاقات العامة نها عبدالقادر وموظفي مركز التدريب الإحصائي مصطفى العكايلة وميس رحاحلة.
وفي نهاية الجلسة قام أعضاء اللجنة بزيارة مركز التدريب الإحصائي حيث اطلع النسور والعبدلات على مرافق المركز مبدين إعجابهم بذلك.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير