2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء طاقة يطالبون بالغاء اتفاقية الغاز: شروط اذعان وغرامات وسعر غير ثابت

خبراء طاقة يطالبون بالغاء اتفاقية الغاز: شروط اذعان وغرامات وسعر غير ثابت
جو 24 :
مالك عبيدات - طالب خبراء في مجال النفط والطاقة الحكومة بمراجعة اتفاقية الغاز الموقعة مع الكيان الصهيوني، نظرا للشروط الجزائية المجحفة الواردة فيها بحسب قولهم، والارتفاع التدريجي في الاسعار، مؤكدين أن تلك الاتفاقية اذعان للكيان وارتهان لشروطه المجحفة.

وقال الخبراء إن الاردن يستطيع الاستغناء عن تلك الاتفاقية عبر توفير بدائل عربية وعالمية مختلفة، وضمن شروط افضل مما هي عليه الان، داعين الى ضرورة ابقاء المملكة تحت ايد أمينة وابعادها عن ايدي الاعداء.

وحول ذلك قال نقيب اصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز الاسبق فهد الفايز، إن الحكومة مطالبة بإعادة النظر في الاتفاقية والغائها، نظرا لشروط الاذعان الواردة فيها، مبينا أن تلك الشروط تخالف التوجهات القومية الرافضة للكيان الصهيوني للشعب الاردني.

وكشف الفايز لـ الاردن 24 أن من ضمن الشروط الارتفاعات التصاعدية للاسعار حسب الاسعار العالمية، وحسب حاجة المملكة من كميات الغاز ارتفاعا وانخفاضا، اضافة الى الزام المملكة بكميات تزيد عن الحاجة الفعلية لها.

وفي ذات السياق، قال الخبير في مجال الطاقة هاشم عقل، إن الحديث عن كون الاردن وقع اتفاقية مع شركة أمريكية وليست إسرائيلية غير دقيق، حيث أن الصهاينة يملكون 61% من الشركات الموقعة مع المملكة، فيما تملك شركة نوبل انريجي "غير معروفة الهوية" تملك 39% منها، لافتا إلى أن توقيع تلك الاتفاقية حصل داخل السفارة الامريكية وبضغط مباشر من وزير الخارجية الاسبق جون كيري.

وأضاف عقل لـ الاردن 24 ان الاتفاقية مجحفة بحق الاردن، مشيرا إلى أنه وبتوقيع الاتفاقية بقيمة 12 مليار دولار، فإن مليار و559 مليون دولار ستذهب للتعليم والدفاع في الكيان الصهيوني.

وشدد على أن الاتفاقية مجحفة بكافة التفاصيل، إضافة إلى وجود شروط تعجيزية وغرامات تلزم المملكة بها، لافتا إلى أن وزيرة الطاقة نفسها صرحت بتلك الشروط.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير