jo24_banner
jo24_banner

أساسيات تداول العملات لتجنب مخاطر التداول

أساسيات تداول العملات لتجنب مخاطر التداول
جو 24 :

أساسيات تداول العملات

تفوق سوق العملات على غيره من الأسواق المختلفة مما جعله محط أنظار للكثيرين ممن يبحثون عن مجال استثماري آمن لأموالهم، لذلك فهو أصبح الفرصة الأمثل لأصحاب الدخل المحدود.

وعندما يقرر المستثمر دخول عالم تجارة الفوركس فإن أول ما يبحث عنه هو آلية تعلم أساسيات تداول العملات والهيكلية العامة للسوق لأن بموجبها يستطيع الحصول على قدر كافي من الربح الذي يتداول من أجله.

ما هي أساسيات تداول العملات ؟

كما تعلم أن المباني والمنشآت لا يمكن أن تقوم إلا بأساسات ولا بد أن تكون متينة وإلا فهي مهددة بالسقوط في أي وقت كذلك هو الأمر بالنسبة لسوق العملات الذي لا يمكن أن تحقق النجاح إلا من خلال تعلم أساسيات تداول العملات التي تعتبر مفاتيح خبايا السوق، ومن أجل هذا فإننا أعددنا لك مجموعة من أهم هذه الأساسيات، إليك الآتي :

· يعمل سوق العملات على مدار 24 ساعة وخلال 5 أيام في الأسبوع.

· التداول بالرافعة المالية يضاعف الأرباح التي يحصل عليها المستثمر ولكن في نفس الوقت يضاعف الخسارة أيضاً، ومن أجل السيطرة على هذا الأمر يجب التعامل بحذر شديد مع السوق بالإضافة إلى الاستناد إلى المعلومات المحدثة باستمرار.

· يعتبر سعر الفائدة مؤشر على قوة العملة أو ضعفها، أي عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة فإن قيمة العملة ترتفع لدى الجمهور وبالتالي تشجع النمو الداخلي في حين لو كانت أسعار الفائدة مرتفعة سيكون النمو ليس بالمستوى المطلوب وتعتبر علامة واضحة على ضعف الاقتصاد.

· يعتبر سوق العملات أكثر الأسواق سيولة حول العالم وتكون أحجام التداولات مرتفعة جداً.

· التكلفة المفروضة على المعاملات في بورصة العملات بسيطة للغاية بالمقارنة مع غيرها، أي أن معاملات الفوركس غالباً لا تتضمن أي من الرسوم أو العملات للمبادلة.

· تؤثر أسعار بعض السلع على أسعار العملات وكلما زاد الطلب على سلعة ما زاد تأثيرها في سوق العملات، لذلك يجب الاطلاع على هذه السلع ومعرفتها.

كيف يخدم السوق الهابط تداول العملات ؟


أحد أهم المفاهيم الخاطئة السائدة أن الحصول على الربح من تداول الفوركس لا يتحقق غالباً إلا إذا كان السوق صاعداً، ولكن الحقيقة هي أن هذا المفهوم يشمل كل من سوق الأسهم وسوق السلع ويُستثنى منه سوق العملات، لأن الأخير تتم فيه المتاجرة بشكل مختلف يجعل المخاطر أقل ما يمكن نظراً لأن تداول العملات يكون عن طريق أزواج.

أهم الأمور التي يجب أن تعرفها قبل تعلم أساسيات تداول العملات هو تميز سوق العملات عن غيره من الأسواق في أن المتاجرة أثناء هبوط السوق لا تختلف عندما يكون السوق صاعد، أي أنك تستطيع المتاجرة في زوج عملات ما سواء كان التوقع يشير إلى أنه سيرتفع أو ينخفض، وهذا ما يجعل السوق أكثر مرونة ويعطي فرص كبيرة للمستثمرين للحصول على الأرباح دون الاعتماد على الوضع الراهن في السوق.

البساطة النسبية لسوق العملات الناتجة عن ضخامته جعلته لا يتأثر إلا بمعطيات الاقتصاد الكلي، وعلى الرغم من عشرات العملات المسموح لك بالمتاجرة فيها إلا أن أغلب التعامل يتم على أربع عملات فقط مقابل الدولار الأمريكي وهي اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني والفرنك السويسري بالإضافة إلى بعض العملات المحدودة التي تستحوذ على اهتمام التجار في بورصة العملات.

كيف يمكن تحقيق الربح من تداول العملات ؟

قبل أن تتعرف على وسائل تحقيق الربح من تحويل العملات وتداولها يجب أن تعلم أنه لا يمكن معرفة إذا كنت قد ربحت أو خسرت مالم تغلق الصفقة، أي أنك عندما تفتح صفقة لا يمكن معرفة نتيجتك حتى تقوم بإغلاق الصفقة وبيعها.

عند الحديث عن أهمية تعلم أساسيات تداول العملات لابد من الحديث عن التحليل الفني، وإن تعلم مبادئ التحليل الفني مهم لمن يرغب بالحصول على الربح من تداول العملات لأنه ذو أهمية بالغة وأحد أهم الأساليب المستخدمة من قِبل المتاجرين في تحليل الأسعار، لذلك فإن تعلم تقنيات التحليل الفني يستغرق جهداً من أجل إتقانه ولا سيما للمستثمرين الصغار الذين يبحثون عن المكسب وهم في بادئ الأمر من التداول.

التحليل الفني هو أسلوب من أجل دراسة حركة السعر الماضية كما هي بغض النظر عن أسبابها من أجل توقع اتجاهها المستقبلي بناءً على فرضيات معينة أهمها فرضية ثبات الميل والتي تنص على أن سعر العملة يميل نحو الارتفاع فهي ستستمر في الارتفاع حتى يثبت العكس.

يتم التحليل الفني باستخدام الرسوم البيانية، أي أن المستثمر يلقي نظرة على الرسم البياني لسعر عملة معينة ثم من خلال تقنيات التحليل الفني وأدواته يستطيع التنبؤ بسعر هذه العملة خلال فترة زمنية معينة، وبهذه الآلية يستطيع اتخاذ قراره اما بالشراء أو البيع للعملة.

لم تجرب عملية التداول من قبل وتخشى خسارة أموالك لانعدام خبرتك؟

افتح حساباً تجريبياً وتداول برصيد البونص دون أن تودع أي شيء من رأس مالك لتتدرب على التطبيق العملي للتداول في أسواق الفوركس.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير