2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

راصد: شراء اصوات بالعلن ..و فوضى عارمة في مراكز الاقتراع

راصد: شراء اصوات بالعلن ..و فوضى عارمة في مراكز الاقتراع
جو 24 : قال التحالف المدني لمراقبة الانتخابات النيابية (راصد) اليوم ان العديد من المخالفات مورست منذ الساعات الاولى لعملية الاقتراع للانتخابات التكميلية لملء المقعد الشاغر في الدائرة الثانية في العاصمة عمان.
وقال التحالف الذي راقب هذه الانتخابات من خلال 53 راصداً له في مراكز الاقتراع انه لاحظ الانتشار الواسع لعمليات شراء الأصوات العلني بالقرب من مراكز الاقتراع في أكثر من منطقة ومركز اقتراع بخاصة مناطق (نزال، النصر، الجوفة، الذراع، المنارة، أم نوارة) الأمر الذي يشكل استمراراً لعمليات شراء الأصوات الفاضحة التي جرت في الانتخابات النيابية الأخيرة.
واضاف في تقرير له مساء اليوم ان عددا كبيرا من المرشحين لم يلتزموا بقواعد الدعاية الانتخابية حيث غصت باحات وأسوار المدارس المخصصة لمراكز الاقتراع بدعايات وصور ويافطات المرشحين، فضلاً عن التواجد الأمني الكثيف داخل مراكز الاقتراع سواء بالزي العسكري أو المدني.
ورصد مراقبو التحالف إقبالاً متواضعاً على صناديق الاقتراع حتى الساعة الرابعة عصراً، حيث بلغت نسبة المصوتين ما يقارب 9 بالمئة فقط من أجمالي عدد ناخبي الدائرة البالغ عددهم (187408) ناخباً وناخبة.
ويرى التحالف أن انتخابات الدائرة الثانية بالرغم من عدم تسجيل ملاحظات تتعلق بإجراءاتها داخل المراكز مثل عمليات الربط الإلكتروني، وتوافر جميع المستلزمات الخاصة بلجان الانتخاب، وافتتاح مراكز الاقتراع في موعدها المحدد إلا في حالات قليلة، إلا أنه ما جرى خارج مراكز الاقتراع يدلل على فوضى عارمة بترك مرتكبي عمليات شراء الأصوات يقومون بممارسة شراء ذمم الناخبين.
وقال التحالف ان الهيئة المستقلة للانتخاب اغفلت هذه المسألة مبكراً، إذ سبق له أن حذر من توافر البيئة الخصبة لعمليات شراء الأصوات وتداول المال السياسي في الانتخابات التكميلية وفقاً للتجارب الدولية.
ورصد مراقبو التحالف جملة الملاحظات التالية التي تدلل على عدم استفادة الهيئة المستقلة للانتخاب من التجربة الأخيرة التي سادتها عمليات شراء الأصوات و مدى ضعف بعض لجان الانتخاب التي لم تتلق التدريب الكافي.
وسجل التحالف استمرار الحملات الانتخابية خلال يوم الاقتراع وبالقرب أو على مداخل مراكز الاقتراع و إطلاق أعيرة نارية قرب مدارس الراشدية الثانوية للبنات وجعفر الطيار وخالد بن الوليد خلال الفترة الصباحية و عدم التزام معظم أعضاء اللجان الانتخابية بالزي الخاص المميز لهم أو باجات تدل على هويتهم.
ورصد التحالف حالات شراء أصوات بشكل علني وأمام مرأى المواطنين في مناطق نزال وأم نوارة والمنارة والنصر والذراع الشرقي ونادي السباق وماركا والتاج، حيث شوهد أحد المواطنين يقوم بشراء أصوات ناخبين أمام سيارته حيث تراوح سعر الصوت الواحد بين10 الى 30 دينارا .
وسجل مراقبو التحالف قيام أمانة عمان الكبرى بالسماح لموظفيها من ناخبي الدائرة الثانية بمغادرة عملهم عند الساعة 12 ظهراً لتشجيعهم للإدلاء بأصواتهم .
ولاحظ مراقبو التحالف تواجدا امنيا داخل وخارج مراكز الاقتراع وكان متوسط التواجد ما بين 15 الى 20 رجل امن وفي بعض المراكز تواجد رجال أمن بزي مدني ومنها مدارس أبو هريرة في منطقة الذراع الشرقي ويوسف بن تاشفين في منطقة الأخضر وأم ورقة الأنصارية للبنات في منطقة جبل النصرو المرقب الثانوية للبنين في منطقة ماركا الجنوبية.
وفي منطقة نادي السباق اشتكى مواطنون لمراقبي التحالف من عدم وجود أسماء لهم في سجلات الناخبين بالرغم من أنهم قاموا بالتصويت في الانتخابات النيابية ومنها مدرسة ليلى الغفارية.
ورصد التحالف حالة لقيام أحد رؤساء لجان الاقتراع والفرز بالانحياز لصالح أحد المرشحين ومرافقة الناخبين إلى المعزل الخاص والهمس لهم بالتصويت لصالح ذلك المرشح، وذلك في مدرسة موسى بن نصير الأساسية بمنطقة جبل الأخضر و أغلقت عدة مراكز انتخابية أبوابها للغداء مما أدى إلى توقف العملية الانتخابية، ومنها مركز موسى بن نصير في الأخضر، ومدرسة يوسف بن تاشفين في منطقة الأخضر.
وفي عدة مراكز انتخابية بمنطقة الأخضر رصد قيام رجال الأمن بترك واجبهم بحراسة المراكز الانتخابية، والدخول إلى مراكز الاقتراع وباحات وغرف المدارس لتناول طعام الغداء .ورصد التحالف في مدرسة عبد الله بن رواحة في منطقة الأخضر قيام رؤساء اللجان بمغادرة غرفة الاقتراع والمشي في باحات المركز، خاصة القاعة رقم 92 .
وقال التحالف ان تأخر وصول سجلات الناخبين وبعض أعضاء اللجان ادى إلى تأخر العملية الانتخابية في عدد من مراكز الاقتراع، ومنها مدرسة الشفاء بنت عوف الثانوية للبنات في منطقة المريخ.
واكد التحالف انه تم افتتاح معظم مراكز الاقتراع في الوقت المحدد ولم تسجل حالات لتوقف الربط الإلكتروني وانه توافرت كامل المواد المتعلقة بالاقتراع والتزمت معظم اللجان بالتعاون مع مراقبي التحالف .
واشار التحالف الى انه لم يكن عدد كبير من المراكز ملائماً لاستقبال الأشخاص المعوقين، ومنها مراكز في مناطق الاخضر والجوفة والنصر والذراع الشرقي.
تابعو الأردن 24 على google news