2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ذكرى رحيل المشير حابس المجالي

ذكرى رحيل المشير حابس المجالي
جو 24 :

توافق اليوم الاثنين الذكرى الثانية عشرة لرحيل المغفور له بإذن الله المشير الركن حابس رفيفان المجالي، صاحب الكوفية الحمراء الذي كان رمزا وطنيا ومناضلا كبيرا يشار اليه بالبنان.

ولد حابس المجالي في المعتقل عام 1910م، حيث كانت والدته 'بندر' معتقلة نتيجة هيّة الكرك التي قامت ضد الاتراك في بداية القرن الماضي، حيث ثار الشعب ضد الأتراك الذين أعدموا العشرات بإلقائهم من أسوار قلعة الكرك.

وبعد تخرجه من مدرسة السلط في العام 1932، انتسب حابس المجالي للجيش العربي، وعمل نحو نصف قرن في الجيش الأردني حتى بلغ أعلى المناصب وهو القائد العام للقوات المسلحة الأردنية.

ورحل المجالي في 24 أبريل 2001 عن عمر يناهز التسعين عاماً، وكان حتى وفاته عضواً في مجلس الأعيان.

معركة اللطرون

في معركة اللطرون التي قاد خلالها حابس القوات الأردنية المكونة من (1200) جندي في مواجهة شرسة مع عدد جيد التسليح يصل تعداده إلى (6500) جندي، وتمكن أن يدفع بالقوات الأردنية للتفوق وتحقيق نصر عز نظيره في تلك الحروب، وقد قدرت بعض الجهات اليهودية خسائرها بمئتي قتيل، وأسر عدد كبير من الإسرائيليين من بينهم رئيس وزراء إسرائيل السابق ارئيل شارون الذي كان قائدا للقوات الإسرائيلية في تلك المعركة ونقل إلى معسكر الأسرى في مدينة المفرق، وقد كانت هذه المعركة خطوة كبيرة في تحرير القدس.

معركة باب الواد

أما معركة باب الواد فقد وقعت بعد اقل من أسبوع على معركة اللطرون، حيث هاجمت قوات الجيش الأردني خطوط الجيوش الصهيونية و الحقوا بهم الهزيمة. فقد قتل منهم المئات وجرح أكثر من ألف جندي وعدد من الأسرى، في حين استشهد من الجيش العربي الأردني عشرون جندياً، وبذلك تمكنت القوات الأردنية من تحرير مدينة القدس من يد القوات الإسرائيلية، و اعتبرت المعركة نصرا للجانب الأردني, فقد قال مؤسس الكيان الإسرائيلي ديفيد بنغوريون عام 1949 م أمام الكنيست "لقد خسرنا في معركة باب الواد وحدها أمام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة". وما زال أهل القدس يتغنون به في أفراحهم وينشدون ((حابس حابسهم بالوادي.. حابس وجنوده وتادِ)) في دلالة على انتصارات الجيش العربي الأردني في معارك القدس كما يتغنى به كل الأردنيين وأحرار العرب فـ ((سرية قايدها حابس.. تقش الأخضر واليابس)).

تابعو الأردن 24 على google news