jo24_banner
jo24_banner

تأثر خدمات مؤسسات حكومية وخدمية لانقطاع في 40 " كابل" انترنت تابع لـ"اورانج"

تأثر خدمات مؤسسات حكومية وخدمية لانقطاع في 40  كابل انترنت تابع لـاورانج
جو 24 : عمان - تأثرت خدمات تتبع مؤسسات حكومية واقتصادية وخدمية في العاصمة عمان وبعض محافظات المملكة يوم أمس سلباً، وذلك على خلفية مشاكل طرأت على خدمات رئيسية تقدمّها شركة الاتصالات الأردنية " اورانج الاردن".
وتخدم "اورانج الأردن" قرابة 4 ملايين اشتراك في مختلف خدمات الاتصالات: في الخلوي والثابت والانترنت السلكي ( ADSL) وخدمات الجيل الثالث.
وطرأت المشاكل التي تأثر بها يوم أمس قطاع واسع من الافراد، ومن المؤسسات الحكومية والاقتصادية وبنوك ومجمعات تجارية ومحال تجارية في العاصمة عمان وعدد من محافظات المملكة، نتيجة انقطاعات طرأت على 40 كابل من كوابل الالياف الضوئية التابعة لشبكة الشركة في عمان، مساء يوم أول من أمس الاحد، وامتدت تاثيراتها حتى مساء يوم امس الاثنين.
وقالت مصادر من قطاعات اقتصادية متنوعة بان عدة مؤسسات اقتصادية عبرت يوم أمس عن اعتذارها عن تقديم اجزاء من خدماتها لعملائها بسبب انقطاع خدمات الإنترنت لا سيما في العاصمة عمان.
ومنذ حدوث الانقطاعات - التي ما تزال اسبابها غير معلومة حتى الآن - باشرت كوادر شركة "اورانج الأردن" من فرق الصيانة الفنية عملها لاعادة الخدمة الى وضعها الطبيعي، حيث أكّد بيان صحفي مشترك صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وشركة الاتصالات الأردنية " اورانج الأردن" ان العمل يجري لاعادة معظم الخدمات التي تأثرت نتيجة الانقطاعات مع صباح اليوم.
وتعتبر الكوابل الـ 40 التي تعرضت لانقطاعات ضمن شبكة " اورانج الأردن" في عمان من الكوابل الرئيسية المغذية لحركة الاتصالات الأرضية والخلوية والإنترنت، ولعدد كبير من المؤسسات الحكومية والخدمية من محال تجارية وبنوك، وهو الامر الذي سبّب حالة عامة من الشكوى نتيجة تأثر خدمات بعض القطاعات الاقتصادية وتأخير بعضها او توقفها لاعتمادها الرئيسي على شبكة الإنترنت وحركة البيانات والتراسل.
واستبعد مصدر مسؤول في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يوم أمس ان يجري تعويض المشتركين المتضررين من مشاكل الخدمات التي طرات على شبكة " اورانج الأردن" منذ مساء أول من أمس، وذلك كون الانقطاعات التي طرأت على كوابل الالياف الضوئية " جاءت خارجة عن ارادة الشركة " حيث تضمن تعليمات الهيئة ان يجري تعويض المشتركين في حالة ثبوت تقصير الشركة في تقديم الخدمة او انقطاعها عن المشترك.
ولم تتأثر يوم أمس - وفق مصادر مطلعة في شركات الاتصالات والإنترنت المحلية - خدمات الإنترنت التابعة للشركات الاخرى لا سيما خدمات الإنترنت اللاسلكي " الجيل الثالث" كونها لا تعتمد شبكة "اورانج الأردن" في تزويد للمشتركين، بينما تأثرت خدمات الإنترنت السلكي او ما يسمى بـ ADSL بشكل واضح نتيجة اعتمادها على الخطوط الارضية وكوابل الالياف الضوئية التابعة لشركة " اورانج الأردن".
واصدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وشركة الاتصالات الأردنية "اورانج الأردن" يوم أمس بياناً صحفيا مشتركا شرحوا فيه اسباب انقطاعات ومشاكل الخدمة، وعزوا هذه الانقطاعات لـ "حادث طارئ" دون معرفة الاسباب.
وجاء في البيان الصحفي المشترك الصادر عن هيئة الاتصالات و"اورانج الأردن": "في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم الأحد الموافق لـ 21 نيسان ( ابريل ) الحالي، تعرضت شبكة شركة الاتصالات الأردنية "اورانج الأردن" لانقطاع على 40 كابلا من كوابل الالياف الضوئية في منطقة تلاع العلي في العاصمة عمّان نتيجة "حادث طارئ".
واضاف البيان الصحفي بان هذه الانقطاعات "أدت الى انقطاعات على بعض خدمات الانترنت والاتصالات الارضية وبعض الاتصالات الخلوية عن المواطنين والعديد من المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية".
واوضح البيان الصحفي بان: "جميع فرق الصيانة الفنية التابعة لشركة اورانج بدأت بالعمل منذ مساء يوم أول من أمس الاحد لاعادة الخدمة، حيث بدأت الخدمات بالعودة تدريجياً منذ ذلك الوقت، حيث تتوقّع شركة " اورانج الأردن "استرجاع كامل الخدمات صباح اليوم".
وعبّرت الشركة في البيان الصحفي عن اعتذارها من كافة المشتركين المتضررين نتيجة هذا " الحادث الخارج عن سيطرة وارادة الشركة".
ويشار هنا بأنّ شركة الاتصالات الأردنية - صاحبة العلامة التجارية " اورانج الأردن" - تخدم قرابة 4 ملايين اشتراك في خدمات الثابت والخلوي والإنترنت السلكي واللاسلكي " الجيل الثالث"، وتعتبر الشركة مقدّما رئيسيا ومسيّطرا على خدمات الهاتف الثابت في المملكة والتي يبلغ تعداد اشتراكاتها 400 ألف اشتراك، كما تعد الشركة مقدّما رئيسيا ومشرفا على تقديم خدمات الإنترنت السلكي ADSL في المملكة سواء للافراد مباشرة او لشركات إنترنت اخرى، كون خدمات الـ ADSL تعتمد في تمديدها على خطوط الهاتف الثابت المسيطر عليها من قبل الشركة.
وتأتي المشاكل والانقطاعات التي طرأت على خدمات شبكة "اورانج الأردن" في اليومين الماضيين وذلك في وقت تعاني فيه شبكة الإنترنت في الاصل من تأثيرات سلبية على خلفية انقطاعات طرأت قبل نحو شهر، على ثلاثة كوابل خارجية بحرية في البحر المتوسط تعتمد عليها المملكة في حركة الإنترنت وأثرت خلال الاسابيع الماضية على كفاءة الخدمة في الأردن وعدة دول عربية، حيث انخفضت كفاءة الخدمة بداية هذه الانقطاعات الخارجية في المملكة بنسبة 50 %.
واصبحت خدمات الإنترنت والخلوي اليوم بنية تحتية اساسية واقتصادية مهمة لقطاعات اقتصادية مختلفة، لا سيما في مجال المالية والطيران والتجارة والمؤسسات الحكومية، حيث يقدر عدد اشتراكات الإنترنت اليوم في المملكة بحوالي 993 ألف اشتراك، اغلبيتها من الإنترنت المتنقل اللاسلكي عريض النطاق بتقنية الجيل الثالث، وحوالي 193 ألفا منها لتقنية ADSL والباقي لتقنيات اخرى مثل الواي ماكس وغيرها.
ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بحوالي 4.3 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 67 %، فيما يقدر عدد اشتراكات الخلوي بحوالي 9 ملايين اشتراك بنسبة انتشار تصل الى 142 % من عدد الشكان.الغد
تابعو الأردن 24 على google news