2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إضراب الزميل عدنان برية يدخل يومه الثالث.. "صور"

إضراب الزميل عدنان برية يدخل يومه الثالث..  صور
جو 24 :

دخل الإضراب عن الطعام، الذي يخوضه الزميل عدنان برية في أعقاب اعتصام دام 60 يوما، يومه الثالث، حيث يستمر توافد الزملاء الإعلاميين ونشطاء الحقل العام إلى نقابة الصحافيين للتضامن مع برية وقضيته العادلة.

ووجه الزميل برية رسالة إلى مجلس نقابة الصحفيين، لدى التئامه أمس، طالبه فيها بالنهوض بمسؤولياته والقيام بدوره النقابي المأمول.

وقال الزميل برية، في الرسالة، إن "هذا الإضراب المفتوح عن الطعام يأتي في أعقاب معركة نقابية طويلة، وتستدعيه آلام الصحافيين وآمالهم الحرة، التي باتت تلح بمعالجات، تتجاوز مرحلة التسكين إلى فضاءات تضمن وتكفل هيبة وحرية الصحافيين والعاملين في الحقل الإعلامي".

وزاد "ندرك جميعا أن الصمت أمام التحديات بات هنة وضعفا غير مقبولين، كما نؤمن جميعا أن إرادتنا لن تنكسر وهاماتنا لن تنحني إلا لواهب الحياة، وعندها نكون قد أبلغنا وأسلمنا وجهتنا".

ودعا برية، الذي رهن اضرابه عن الطعام بالقسم، مجلس نقابة الصحفيين إلى "الاتحاد والاتفاق على التبني المطلق وغير المشروط لمطالب الإضراب، المحقة والعادلة"، معتبرا أن هذا "يؤسس لانتصارنا في معركة الأمعاء الخاوية، ويقدم لانتصار الهيئة العامة للنقابة على التحديات والمخاطر المحدقة بها".

وحددت رسالة الزميل برية هدفين للإضراب عن الطعام، هما:

1- تعديل التشريعات الناظمة للعمل الإعلامي بما يمكن نقابة الصحفيين من القيام بدورها الوظيفي حيال منتسبيها، المرتكز على "الضمان القانوني لحرية الصحافي ولأمنه المعيشي"، وبما يعزز "الدور الوقائي للنقابة حيال المشكلات الطارئة".

2- التزام نقابة الصحفيين "القانوني" بمعيشة الصحافيين، المتعطلين جبرا، وقيامها بواجبها الأصيل في إيجاد البدائل المناسبة للمفصولين تعسفاً من وظائفهم.

وتضمنت الرسالة مطالب من مجلس نقابة الصحفيين من شأنها الإسهام في تحقيق هدفي الإضراب عن الطعام.


وتاليا النص الكامل للرسالة:


بسم الله الرحمن الرحيم

السادة/ نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين،، حفظكم الله ورعاكم،،

تحية طيبة،، وبعد،،

م/ الإضراب عن الطعام

أرجو التفضل بالعلم أن عضو الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الزميل عدنان برية قد بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام، داخل مبنى النقابة، عند الساعة 12:00 من ظهر يوم الأحد الموافق 21/4/2013.

ويأتي هذا الإضراب المفتوح عن الطعام في أعقاب معركة نقابية طويلة، وتستدعيه آلام الصحافيين وآمالهم الحرة، التي باتت تلح بمعالجات، تتجاوز مرحلة التسكين إلى فضاءات تضمن وتكفل هيبة وحرية الصحافيين والعاملين في القطاع الإعلامي.

إن الإضراب عن الطعام، الذي يعد أعلى مراتب النضال النقابي وأكثرها سلمية، يأتي بعد استنفاد كافة الوسائل الاحتجاجية التقليدية، ليضع "الحق بالحياة" في موازاة "الحق الإنساني الأصيل بالحرية والأمن المعيشي".

ندرك جميعا أن الصمت أمام التحديات بات هنة وضعفا غير مقبولين، كما نؤمن جميعا أن إرادتنا لن تنكسر وهاماتنا لن تنحني إلا لواهب الحياة، وعندها نكون قد أبلغنا وأسلمنا وجهتنا.

إجماعكم واتحادكم في مجلس النقابة، واتفاقكم على التبني المطلق وغير المشروط لمطالب الإضراب، المحقة والعادلة، يؤسس لانتصارنا في معركة الأمعاء الخاوية، ويقدم لانتصار الهيئة العامة للنقابة على التحديات والمخاطر المحدقة بها.

وبعد القسم، فإننا قررنا الإضراب عن الطعام إلى حين:

1- تعديل التشريعات الناظمة للعمل الإعلامي بما يمكن نقابة الصحفيين من القيام بدورها الوظيفي حيال منتسبيها، المرتكز على "الضمان القانوني لحرية الصحافي ولأمنه المعيشي"، وبما يعزز "الدور الوقائي للنقابة حيال المشكلات الطارئة".

2- التزام نقابة الصحفيين "القانوني" بمعيشة الصحافيين، المتعطلين جبرا، وقيامها بواجبها الأصيل في إيجاد البدائل المناسبة للمفصولين تعسفاً من وظائفهم.

لذا، فإن مجلس نقابة الصحفيين الموقر مطالب بـ:

1- تبني مطالب الإضراب والعمل الجاد على تحقيقها، وإصدار بيان فوري يعلن تبني النقابة للإضراب ومطالب المضربين.

2- الدعوة الفورية إلى اجتماع طارئ للهيئة العامة لنقابة الصحافيين يخصص لمناقشة المخاطر وإعلان موقف يتبنى مطالب المضربين عن الطعام.

3- التنسيب بعدد من أعضاء مجلس النقابة لعضوية لجنة إدارة الإضراب عن الطعام.

4- دعوة النقابات والأحزاب والقوى الوطنية والحراكات الشعبية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان والحريات الإعلامية كافة إلى المشاركة في تبني مطالب المضربين.

5- البدء فورا بالضغط على مختلف المستويات للعمل الجاد والسريع لتحقيق مطالب المضربين.

6- توفير بيئة مناسبة للمضربين، تعزز صمودهم في معركة الأمعاء الخاوية، تتضمن إيجاد مكان مغلق لمبيتهم، وتوفير ما يكفل إدامة حالتهم الصحية بشكل جيد.

7- توفير كافة وسائل الاتصال والدعم اللوجستي للمضربين، لغايات تسهيل تواصلهم مع مختلف الجهات الإعلامية والتشريعية والحقوقية.

وعلى القسم سنخوض معركة الإضراب،،
عدنان برية

 

...

...

...

...

تابعو الأردن 24 على google news