2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

" الصناعة" تبدأ التحقق في إغراق الاسواق بالمنتوجات الإسرائيلية

 الصناعة تبدأ التحقق في إغراق الاسواق بالمنتوجات الإسرائيلية
جو 24 :

قال مدير حماية الإنتاج الوطني في وزارة الصناعة والتجارة المهندس حسن العمري، إن المديرية بدأت الثلاثاء بالتحقق من إغراق السوق المحلية بالمنتوجات الزراعية الإسرائيلية.


وبين العمري أنه في "حال ثبوت وجود إغراق بالسوق المحلية من المنتوجات الزراعية الإسرائيلية، ووقوع ضرر فعلي على المنتج المحلي، سيتم اتخاذ الإجراءات الحمائية لحماية الإنتاج الوطني المنصوص عليها بالقانون".


وأوضح العمري أن "المديرية قامت بالتحقق من إغراق السوق المحلية بالمنتوجات الإسرائيلية من تلقاء ذاتها من دون أن تتلقى شكوى رسمية من أي جهة متضررة"، غير أنه قال إن "عملية التحقق جاءت بناء شكوى اتحاد المزارعين الأردنيين عبر وسائل الإعلام".


من جانب آخر، قال مدير اتحاد المزارعين الأردنيين المهندس محمود العوران إن "المنتوجات الزراعية الإسرائيلية تشهد تزايدا كبيرا بالسوق المحلية وباتت تلحق ضررا كبيرا بالمنتج المحلي نظرا لبيعها بأسعار أقل من أسعار المنتج المحلي".


وقال العوران إن "أبرز السلع الإسرائيلية التي يتم استيرادها هي؛ الجزر والبطاطا والكيوي والمانجا والكاكا أهم السلع المستوردة".


ودعا العوران الحكومة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لحماية المنتج المحلي من المنافسة التي تلحق الضرر الكبير بالقطاع الزراعي المحلي من فرض رسوم حماية على المنتوجات الإسرائيلية وذلك لحماية للمنتج المحلي.


الى ذلك، قال العمري إن المديرية تعكف حاليا على دراسة 13 طلبا تقدم بها صناعيون وشركات تضرروا جراء ما قالوا إنها ممارسات تجارية خاطئة في السوق المحلية.


وقال العمري إن "طلبات الشكاوى التي تدرسها المديرية حاليا تتعلق بممارسات تجارية غير عادلة تتمثل بتزايد المستوردات والمعاناة من سياسة الإغراق".


ووفقا للعمري، تتركز طلبات الشكاوى في العديد من القطاعات الاقتصادية أهمها قطاع حديد التسليح، الدجاج المجمد، رولات الطباعة، مقاطع الألمنيوم، فلاتر المركبات، معجون الحلاقة، الألبسة رب البندورة ورقائق "الشيبس".


وأوضح العمري أن عدد الشكاوى المدروسة خلال السنوات الثلاث الماضية ازداد بشكل مضطرد، إذ بلغ عدد الشكاوى المدروسة خلال الفترة 2000-2008 ما مجموعه 43 شكوى في حين ارتفع عدد الشكاوى الورادة للمديرية خلال العام 2009 ولغاية شهر آذار (مارس) من العام الحالي إلى 68 شكوى.


وبحسب العمري، تعمل المديرية ضمن 3 محاور رئيسة تتمثل في تعزيز التواصل مع الصناعة الوطنية وتحديث وتطوير البنية التحتية للمديرية بما يخدم أهدافها في حماية الإنتاج الوطني وفتح قنوات الاتصال والتعاون الدولي في المجالات كافة المرتبطة بالمعالجات التجارية.


ففي مجال تعزيز التواصل مع الصناعة الوطنية؛ أوضح العمري أن "المديرية عمدت للعمل بأسلوب مبادر وحققت عددا من الإنجازات في هذا الصعيد".


وأشار العمري "إلى أن المديرية طورت طريقة عملها بخصوص التعامل مع شكاوى الإنتاج الوطني، إذ إن هناك تحسنا نوعيا ملموسا خلال الفترة الماضية، ويرجع ذلك إلى تنفيذ المديرية لعدة مشاريع كان لها آثار إيجابية تمثلت بزيادة عدد شكاوى الإنتاج الوطني التي تمت دراستها، إضافة إلى تحسين مستوى الخدمة وتسريع إجراءات التعامل مع الشكاوى". الغد

تابعو الأردن 24 على google news