2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الدبكة على القمر "المحتل"... فرقة دام الفلسطينية

الدبكة على القمر المحتل... فرقة دام الفلسطينية
جو 24 : (دبي - ناورز خليل :) البداية كانت من أواخر التسعينيات، والملهم لأعمالهم هو التشابه في الشوارع الظاهرة في فيديو النجم "توباك شاكور" وحارتهم في مدينة "اللد"، ليكون ذلك بمثابة الشرارة التي أشعلت موهبة كل من تامر نفار وسهيل نفار ومحمود جريري، مؤسسو فرقة "دام".

عام 2001 مثّل نقطة التحوّل في مسيرة هذه الفرقة الشابة، حيث حققت أغنية "مين إرهابي" شعبيةً كبيرةً على الإنترنت، إذا تابعها أكثر من مليون شخص، فضلاً عن إدراجها في العديد ألبومات المنوعات العربية والعالمية، ومعها انطلقت الفرقة من حدود مدينتهم إلى العالمية.

تتبنى "دام" نمطاً موسيقياً يمزج بين الشرق والغرب في توليفة تدمج الإيقاعات العربية والألحان الشرقية مع "الهيب هوب" الحديث.

يتحدث تامر النفار عن بدايات الفرقة قائلاً: "أصدرت ألبوماً باللغة الإنكليزية بعنوان "بكفي تبيعو سموم" الذي يتحدث عن مشاكل الإجرام في (اللد)، وكان أخي سهيل بالأستوديو يصور التسجيل ودخل يعمل مقطع، نظمنا حفلاً لإصدار الألبوم ودعوت أصدقاء لي، فجاءت واحدة من صديقاتي مع أخوها محمود جريري الذي عرفني على حاله وعلى حبه للراب، لذا قررنا أن نلتقي ونبدأ بالعمل سوياً تحت مسمى "دام"، وخلال تلك الفترة بدأنا نهجر الغناء بالإنكليزية ونشتغل على العربي".

ما هي مهام أعضاء فرقة "دام" أو تخصصاتهم الغنائية أو الموسيقية؟

سهيل النفار يمكن وصفه بأنه الشخص الذي يجيد جلب الألحان للكلمات بحيث تلفت انتباه الأذن على الفور. أما محمود فهو أكثر شخص يجيد تحويل الفصحى إلى لغة الشارع التي قلما نسمعها في أغاني الراب بأسلوب قوافي جديد. وأخيراً أنا الذي أربط بين الأقطاب الثلاثة، أي أوّجه الأغنية للاتجاه الذي تصل إليه في النهاية وأشرف على الإنتاج والمضمون بما في ذلك التشبيه واللعب بالمعاني.

من أين جاء اسم فرقتكم "دام"؟

دام من الديمومة، ويمكن تفسيره بأننا كشعب فلسطيني سنظل بهذه الأرض ولن نرحل، أو أننا كفانين ستدوم رسالتنا حتى بعد موتنا، أو لنؤكد أن الراب ليست موضة ولكنه نمط موسيقي سيستمر.

في الملخص التعريفي لفرقتكم أشرتم إلى تأثركم بغسان كنفاني ومحمود درويش، كيف؟

تأثيرهم كان فنياً وتحديداً فن الكتابة، فالجودة لا تعني عماذا نكتب بل كيف نكتب. أي خلق نص جديد بدلاً من نسخ الواقع، فنحن لا نكتب فقط عن فلسطين كموقع جغرافي ولدنا فيه، ولكننا نضفي بعداً إنسانياً للقضية ولا نخاف من خلق شخصيات ذات أبعاد، فالخيال ضروري في مختلف أنواع الفن. دعني أقرّب الفكرة أكثر، فغسان كنفاني لما كتب (رجال في الشمس) فقد اختار كل شخصية بدقة بما في ذلك الزي ولكنة الحديث والتفاعل مع الأحداث، وكذلك الأمر بالنسبة لنا مع أغنية "رسالة من زنزانة" التي نقرأ فيها ثلاث رسائل من أسرى، فقد جلسنا مع مؤسسة "الضمير" وسمعنا عدة قصص وركزنا على أهم قضايا تمثّل معاناة الأسرى وخلقنا ثلاث شخصيات، كل شخصية تصف عدة قضايا مرتبطة بملف الأسرى.

هل ترى بأن موسيقى الهيب هوب تحظى بإقبال الشباب نظراً للمواضيع الثورية التي تقدمها فقط؟

هناك من يلفت انتباهه الغلاف الموسيقي للأغنية، وآخرون يهتمون بالكلمات، وأنا سعيد بكلا الطرفين.

هل تعتقد ان النجاح بالغناء الإنكليزي أكثر سهولة من النجاح بالعربية عندما يتعلق الأمر بالهيب هوب؟

لا أظن ذلك، فنحن نعمل أغاني بالإنكليزي ولكن بصراحة يمكنني القول أن الفن يفقد من جودته عند الترجمة، فأنا عربي وأفكر باللغة العربية فترجمة الفكرة للإنكليزي يفقدها قوتها. الشيء الثاني هو أني لا أمتلك الأدوات الكافية، فمثلاً إن كان لديّ تشبيه جميل يمكن إيجاد قوافي كثيرة له، بينما قاموس الإنكليزية محدود. وفي المحصلة أنا عربي وأجيد التكلّم بهذه اللغة وهدفي الراب العربي، ولكني منفتح أمام التجديد.

ظهرت العديد من مواهب "الهيب هوب" الغنائية العربية في برامج مثل ‪Arab's got talent هل أعجبك مستواها، وهل ترى بأن مثل هذه البرامج تشجع الجمهور على التقرّب أكثر من هذا النمط الغنائي؟

Arabs Got Talent برنامج ممتاز، وقد غيّر المتسابق "سام" النظرة التي كانت سائدةً حول الراب، بأنه مجرد أزياء عريضة وتحريك لليدين مع عبارة (يو يو)، فالأمر له طبقات وتفاصيل دقيقة.

البرنامج في غاية الأهمية ويمثّل منصةً للمواهب الباحثة عن فرصة، إلا أنه لديّ ملاحظة واحدة وهي أهمية وصول هذه البرامج لفلسطيني 48، حيث تنظم التجارب الاختبارية في بعض المدن التي يصعب علينا السفر لها. أتمنى من البرامج العربية أن تفتح آفاقها وتستقبل الجميع كأن يكون شعار برنامج The Voice أحلى صوت (الـ48 جزء لا يتجزأ منا، إطربها يا واد)".

هل لديكم مشاريع جديدة تعكس ما يجري في العالم العربي من ثورات أو تحولات؟

ألبوم "ندبك عالقمر" والأغنية تعكس إحساس الفرقة بالنسبة للربيع العربي، إنها من أكثر الأغاني المتفائلة اللي كتبتها الفرقة من ناحية موسيقية الإيقاع بحيث لا يترك مفر أمام المستمع إلا أن يقوم ويتحرك معاها، والتوزيع أيضاً مبنيّ من قفزات ما بين الراب والتكنو والدبكة العربية. الكلمات تصف أيضاً فانتازيا معينة ندبك فيها عالقمر، أي وصلنا كمجتمع إلى مرحلة يمتلك فيها الأدوات ليكتشف آفاقاً تمكّنه من البحث في الفضاء. في الأغنية نركب الصحن الفضائي، ونشغّل كاسيت "على دلعونة" ونسافر كي ندبك عالقمر، ولكن الصحن الفضائي لا ينطلق، والشاشات تخبرنا أن هناك زيادة في الوزن، فنضطر إلى حذف زعماء الفساد كي ننطلق.

قمتم بأداء أغنية ‪"ولدت هنا" بالعبرية، لماذا، وهل تتمتعون بشعبية في المجتمع الإسرائيلي؟

هناك حاجزين بيننا وبين الإسرائيليين أولهم اللغة، فهم لا يعرفون من العربية إلا تلك الأشياء التي تعلموها أثناء خدمتهم في الجيش، أما كلمات أغانينا فهي حضارية وإنسانية، وبما أن غالبية الإسرائيليين تؤيد تهجير عرب الداخل فمن الطبيعي ألا تحظى أغانينا بشعبية بين صفوفهم، ولكن هنالك في المقابل فئة تتابع أعمال "دام" وهم أشخاص يرفضون مثلاً التجنيد وقد يسجنون لفترات طويلة لمواقفهم المعادية للاحتلال.

قدمت أغاني ضد الاحتلال الإسرائيلي مثل "مين إرهابي"، فهل تعرضتم لأي مضايقات بسببها؟

تعرضنا للكثير من المضايقات، فهناك عروض ألغيت بسبب البلدية الإسرائيلية، وحتى عند موافقتهم تأتي الشرطة في منتصف الحفلة بحجة أن هناك تحريضاً يأتي من خلال أغانينا، كما أن هناك دعوات صحفية تطالب باستجواب فرقتنا. وعلى الصعيد الشخصي، تعرّض أخي الصغير لتهجم الشرطة بالضرب وآخر جملة قالوها له كانت (خلي أخوك يغني عن الموضوع).

برأيك الشخصي، ما الذي يفتقر إليه نمط الهيب هوب الغنائي في الوطن العربي؟

الـ"دي جيز"، فهناك نقص بعدد هؤلاء، أشعر أنه عندنا كلمات أكثر مما عندنا من موسيقى.

في أغنية "لو أرجع بالزمن" تناولتم العديد من المواضيع الخاصة بالأنثى، فهل من رسائل محددة أردتم توجيهها من وراء هذه الأغنية؟

الرسالة الأهم هي أن المرأة ليست سلعة بين أيدي الرجال، فمن المعيب أن نطالب بالحرية ونحن سالبين للحرية، علينا أن ندرك أن دور المرأة مهم في المقدمة. تروي أغنية "لو ارجع بالزمن" قصة فتاة أجبروها على الزواج من ابن عمها فقررت الهروب من البيت والسفر، إلا أن الأهل يكتشفون مخططها ويقومون بقتلها قبل هروبها. يتزايد عدد ضحايا البنات ممن يقتلن على أيدي الأقارب يومياً، ففي العام الماضي قتلت أكثر من 20 فتاة في فلسطين على أيدي الأب أو الأخ. أما المجتمع فيردد دائماً (ما هي كانت بدها تشرد) وذلك دون أن يقوم أحد بتحليل تسلسل الأمور التي أوصلت الفتاة للقيام بذلك. وأتساءل هنا

هل كل الشرف والعار وقف على البنت؟ مين بالظبط الذي وزع المهام؟ فنحن الرجال كما يقال (بنعمل السبعة وذمتها وما حد بلومنا) ماذا طلبت الفتاة بالأغنية؟ ترسم؟ تعشق؟ تغني؟ تكتب؟ أين الإجرام بمثل هذه الأمور؟

هناك ممنوعات ومحظورات تبتعد المجتمعات عن الحديث عنها، فهل هناك أي منها تتنمى أن تجسدها بأغنية؟

في ألبوم "إهداء" في أغنية "الحرية أنثى" عالجنا مساواة المرأة بشكل عام ولم أركز على قضية شرف العائلة لأني لم أشعر بالنضوج الكافي لمواجهة ردود الفعل (خفت باختصار). مرت الأعوام وفي عام ٢٠١٢ كانت أول أغنية من الألبوم الجديد تسلط الضوء بكل ثقة على موضوع شرف العائلة. ماذا بقي من أمور لم نتحدث عنها؟ ظلّ كم من موضوع، سأذكرهم عندما أشعر أنه عندي قوة كافية للتصدي لردود الفعل، فنحن لم نولد ونحن نركض، جميعنا زحف حتى المشي، وغداً نركض وبعدها "ندبك عالقمر".

شاركتم في أفلام تسجيلية مثل ‪Slingshothiphop و"قنوات الغضب"، هل تفكرون بعمل إنتاج سينمائي يتناول قصة فرقتكم؟

أنا في مرحلة كتابة السيناريو لفيلم يروي قصة حياتي الشخصية بمختلف جوانبها الفنية والسياسية والاجتماعية، وعلى الأغلب سيكون جاهزاً خلال عام.

من هو مثلك الأعلى في عالم الهيب هوب؟

توباك وبيغي وكانييه ويست ولوبي فياسكو، وأستمع حالياً لكندريك لمار، حيث أني لم أسمع "رابر" بصوت عميق مثله في آخر خمس سنوات.
تابعو الأردن 24 على google news