2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الأمانة" توضح آلية "الصعقة الكهربائية" في ذبحها والافتاء تحذّر

الأمانة توضح آلية الصعقة الكهربائية في ذبحها والافتاء تحذّر
جو 24 : قالت أمانة عمان الكبرى، اليوم الخميس، إن الفيديو الذي يتم تداوله ويظهر قيام العاملين في مسلخ أمانة عمان بذبح المواشي باستعمال الصعقة الكهربائية والذي اعتبر من قبل البعض بأنه مخالف للشريعة الإسلامية، هو صحيح، وإن الأمانة حصلت على فتوى شرعية صادرة عن دائرة الإفتاء العام بتاريخ 29/7/2012 ورقمها (2486)، مفادها أنه في حالة عدم موت الحيوان عند الصعق، فإن ذبحه يعد ذكاة شرعية وأكل لحمه مباح، وبالتالي فالطريقة مباحة شرعا وتقوم مسالخ الأمانة باستخدامها منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

وبحسب مدير دائرة المسالخ في الأمانة، الدكتور مهدي العقرباوي، فإن الدائرة تقوم باتباع طرق متعددة للذبح ومنها الصعقة الكهربائية والتي تقوم على إدخال الحيوان في حالة اللاوعي لمدة زمنية معينة للتمكن من السيطرة عليه وذبحه من خلال استخدام تيار كهربائي بسيط محسوب الفولتية وشدة التيار بحيث يوضع قطبين سالب وموجب على رأس الحيوان ويتم صعقه خلال مدة لا تتجاوز 3 ثواني ثم ذبحه مباشرة.

وأضاف بأن هذه الطريقة الأكثر استخداما في الدول الإسلامية وتستخدم للاغنام والدواجن لتسهيل العمل وتقليل الأخطار على الحيوان والإنسان، كما أن الحيوان لا يموت ويعود إلى وضعه الطبيعي في حال عدم الذبح.

وأشار العقرباوي إلى أن الصعق بالكهرباء يساعد على زيادة ضغط الدم مما يسهم في زيادة تدفق الدم وزيادة نسبة النزف وبالتالي إطالة مدة صلاحية اللحوم، ويمكن العاملين من ذبح أعداد كبيرة من الحيوانات والطيورالمطلوبة في اليوم الواحد والتي تتطلب أياما لذبحها في حال استخدام الطرق التقليدية.

أفتت دائرة الافتاء العام اليوم الخميس "بأن صعق الحيوانات بالكهرباء قبل ذبحها إن كان مزهقا للروح أو يوصل الحيوان إلى حالة تشبه حالة المذبوح فهو ميتة، وقطع المريء والحلقوم والأوداج في الحيوان بعد ذلك لا يسمى ذكاة شرعية؛ لأن الذكاة هي التي يحل بها أكل الحيوان، والحيوان الميت لا تلحقه الذكاة".

وجاء في بيان صحفي أصدرته الدائرة اليوم الخميس وتلقت (بترا) نسخة منه "اما اذا كان الصعق الكهربائي يفقد الحيوان الوعي فقط لكنه ما زال حيا بحيث يمكن أن يصحو بعد فترة, فإن ذبحه وهو في هذه الحالة يعتبر ذكاة شرعية يبيح أكل لحمه, وإنما يفعل الجزارون ذلك من أجل إراحة الحيوان عند ذبحه, ولتسهل عملية الذبح, خاصة وأن المسالخ الحديثة تذبح بها أعداد كثيرة من الطيور والحيوانات".

واضاف "واذا سألنا المختصين فأفادوا بأن هذا الصعق لا يميت الحيوان, جاز أن نأكل ما ذبح بهذه الطريقة"، مشيرا الى ان دائرة الافتاء العام تنصح الجزارين بأن يتقوا الله تعالى, وأن يتلطفوا بالمواشي قبل ذبحها, ليسيطروا عليها دون إيلام بقدر الاستطاعة, وان تكون السكين المعدة حادة جدا لقطع المريء والقصبة الهوائية والعروق المحيطة بالعنق بالسرعة الممكنة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء, فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة, وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة, وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته"رواه مسلم. والله تعالى أعلم.


(بترا + الغد)
تابعو الأردن 24 على google news