2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النقابات العمالية المستقلة تعقد مؤتمرها الوطني الأول وتنتخب هيئات اتحادها "فيديو وصور"

النقابات العمالية المستقلة تعقد مؤتمرها الوطني الأول وتنتخب هيئات اتحادها فيديو وصور
جو 24 :

(أحمد الحراسيس + المرصد العمالي) - عقد اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردنية مؤتمره الوطني الأول "التأسيسي"، تباحث خلاله المشاركون أوضاع العاملين في مختلف القطاعات، كما توافقوا على اقرار نظام داخلي للاتحاد.

وشهد المؤتمر النقابي العمالي، الذي جاء تحت شعار "حرية التنظيم النقابي ضرورة"، حضورا واسع لممثلي سبعة عشر نقابة عمالية مستقلة ولجنة تحضيرية، اضافة لعدد من الشخصيات السياسية وممثلين عن النقابات المهنية، حيث أكد رئيس اتحاد النقابات العمالية عزام الصمادي أن انشاء هذه النقابات العمالية المستقلة جاء متوافقا مع الدستور الأردني والمعاهدات الدولية التي التزم بها الأردن، والتي تنص على الحق في تشكيل النقابات.

وألقى النائب جميل النمري كلمة باسم كتلة التجمع الديمقراطي النيابية، أكد فيها على دعم الكتلة وانحيازها للحركة النقابية العمالية، مشددا على حق العمال بتأسيس نقابات حرة ومستقلة.

وانتقد النمري بعض النقابات العمالية التي تعتبر "هياكل كرتونية غير موجودة، كما أنها لم تخدم الحركة العمالية"، مؤكدا على أن تشكيل النقابات العمالية المستقلة هذه هي خطوة تصحيحية وليس انشقاقية.

رئيس مجلس النقباء م. محمود أبو غنيمة أكد من جهته على أن وجود نقابات عمالية مستقلة أمر مهم ليس فقط للعامل، إنما للمواطن الأردني بشكل عام، مشيرا إلى أن النقابات المهنية توجهت لدعم النقابات العمالية المستقلة بعد أن عاشت المعاناة في تعاملها مع بعض النقابات العمالية الرسمية.

وأوضح أبو غنيمة أنهم في النقابات المهنية وعندما التقاهم رئيس الحكومة د. عبدالله النسور، إلى جانب عدد من النقابات العمالية، للحديث حول تحرير أسعار المشتقات النفطية، عبّرت النقابات المهنية عن رفضها القاطع لفكرة رفع الأسعار، إلا أنهم تفاجأوا بوقوف النقابات العمالية الرسمية إلى جانب قرار رفع الأسعار، ما جعل النقابات المهنية تؤمن بضرورة وجود نقابات عمالية مستقلة تدافع عن حق العامل وتقف في صفّ الشعب.

وشهد المؤتمر التأسيسي لاتحاد النقابات العمالية المستقلة حضورا دوليا، حيث ألقى نبيل عبدو كلمة باسم منظمة العمل الدولية أكد فيها على دعم المنظمة لتأسيس نقابات عمالية مستقلة، أسوة بالنقابات العمالية الرسمية واتحادها العام.

فيما أشار منسق الاتحاد الدولي لنقابات الخدمات في المنطقة العربية غسان صليبي إلى أن الاتحاد الذي يمثله دعم وما زال وسيدعم جميع الحركات النقابية المستقلة في المنطقة العربية باعتبارها تشكل حالة من الربيع النقابي العمالي العربي.

وأكد على ضرورة أن تكون النقابات العمالية مستقلة وديمقراطية وفعالة وهذه الصفات تغيب عن العديد من النقابات العمالية العربية والأردنية تحديدا.

وتحدث عدد من الوفود النقابية المشاركة في المؤتمر كلمات أكدوا فيها دعمهم واعترافهم بالنقابات العمالية المستقلة واتحادها، ومن هذه الوفود الاتحاد الوطني لعمال الكويت الذي وجه دعوة لاتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردنية لزيارة الكويت، اضافة للنقابة المستقلة للعاملين في القطاع العام في الجزائر.

فيما وجهت مسؤولة العلاقات الدولية في اتحاد عمال أمريكا رسالة مسجلة "فيديو" لأعضاء المؤتمر هنأتهم فيها بعقد المؤتمر، واكدت دعمها للنقابات العمالية المستقلة واتحادها.

وفي ذات السياق أرسلت الأمين العام لاتحاد النقابات الدولي "شاران بارو" رسالة اكدت فيها حرص الاتحاد على حرية التنظيم النقابي واستقلاليته، مبدية استعداد الاتحاد لقبول عضوية اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني عضوا في الاتحاد الدولي للنقابات.

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر الوطني الأول للنقابات العمالية المستقلة، شرح الناشط العمالي أحمد مرعي رؤية الاتحاد حول واقع وتحديات البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تؤثر بشكل مباشر على العمال، مؤكدا على أن الحراك الأردني الوطني شكّل جناحا مهما في نضال العمال للحصول على حقوقهم.

كما بحث المشاركون في المؤتمر النظام الداخلي (دستور الاتحاد) واقروا وانتخبوا هيئات الاتحاد، إلى جانب إقرار التوصيات والبيان الختامي للمؤتمر الذي شارك فيه نحو 300 عضو بينهم نساء يمثلون النقابات المؤسسة للاتحاد.


..
..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news