jo24_banner
jo24_banner

شاهد كيف يبرّد طائر الزقزاق عشه على رمل شواطئ العقبة

شاهد كيف يبرّد طائر الزقزاق عشه على رمل شواطئ العقبة
جو 24 :
وثق الباحث وخبیر الطیور في مرصد العقبة لمراقبة الطیور المھندس فراس رحاحلة، عملیة تبرید العش عند ارتفاع حرارة الرمال الحاضنة للبیض لطائر الزقزاق شوكي الجناح. وقال الرحاحلة لـ"الغد" إن ھذا الطائر یتكاثر في العقبة ویبني عشھ داخل الرمل قریبة من الشاطئ، مشیراً إلى أنھ عند ارتفاع درجات حرارة الطقس یقوم الذكر والأنثى بالتناوب لتبرید البیض وذلك بطریقة تغطیس ریشھما في البحر والعودة إلى العش لتبرید البیض.

 ویقوم المرصد بدور كبیر في مراقبة الطیور المھاجرة وھو من المناطق الھامة للطیور المھاجرة في الأردن والتي تقع على ثاني أھم مسار لھجرة الطیور في العالم وھو مسار حفرة الانھدام، مشیرا إلى أن موقع مرصد طیور العقبة على راس خلیج العقبة بین قارتي أفریقیا وآسیا یجعلھ من مناطق الممرات الضیقة على مسار الھجرة والمعروفة بتصنیفھا بمناطق عنق الزجاجة بحسب تصنیف المجلس العالمي لحمایة الطیور والجمعیة الملكیة لحمایة الطبیعة. ویشیر الرحاحلة إلى أن مرصد طیور العقبة من موائل اصطناعیة تشتمل على مسطحات مائیة ضخمة وأشجار تلعب جمیعھا دور بارز في استقطاب الطیور المھاجرة خلال موسمي الھجرة من كل عام، حیث تستخدم المیاه المعالجة في تشكیل ھذه المسطحات المائیة الكبیرة مما یضفي للمرصد میزة بیئیة فریدة من نوعھا في ھذا المجال.
 

وأكد أن ھذا التنوع الكبیر في الموائل داخل مرصد طیور العقبة یضمن تنوع واضح للطیور في الموقع مما یتیح لمراقب الطیور الفرصة في مشاھدة ما یزید عن 80 نوعا مختلفا من الطیور خلال جولتھ الیومیة في ضل ذروة موسم الھجرة وھي میزه قد لا یجدھا الكثیرون من ھواة مراقبة الطیور خلال تجوالھم في مساحات شاسعة جداً في بعض دول العالم. ویضیف الرحاحلة أن المرصد یقوم على توفیر منتج سیاحي بیئي فرید من نوعة في منطقة العقبة یستقطب بنھجھ البیئي الممیز العدید من زوار العقبة ضمن السیاحة الداخلیة والخارجیة بالإضافة لافراد المجتمع المحلي بالإضافة إلى تنفیذ برامج تعلیمیة بیئیة في مدارس العقبة ومراكزھا الشبابیة تھدف لرفع الجانب المعرفي في عناصر التنوع الحیوي بشكل عام والطیور بشكل خاص كما یقوم على تنفیذ العدید من الحملات الھادفة لحمایة الطبیعة وحمایة الطیور من خلال حمایة البیئات التي تستقطبھا خلال ھجرتھا. یشار إلى أن المرصد یدار بنھج ممیز من خلال الخبرة الكبیرة للجمعیة الملكیة لحمایة الطبیعة والتي تسعى لحمایة التنوع الحیوي في الاردن
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير